[x] اغلاق
تويتر يخلق بيئة افتراضية بقاموس من المصطلحات
25/8/2009 12:45

تؤكد العديد من الدراسات أن موقع "تويتر" الاجتماعي خلق بيئة افتراضية متميزة، يشارك فيها الملايين، ليتحدثوا ويتابعوا أخبار بعضهم البعض، بل ويستخدموا مفردات خاصة بهذا الموقع.

فمع كل مرة يفتح فيها المستخدم صفحة "تويتر"، يجد في يمين الصفحة قاموساً خاصاً بالموقع، يعرّفه بأبرز المفردات التي ظهرت وأصبحت شائعة على "تويتر".

ويعد "تويستيفال" هي أحد هذه المصطلحات، وتعني، وفقاً لموقع "تويتر" النشاطات العالمية التي تجمع مستخدمي "تويتر" من أجل هدف نبيل، بالإضافة إلى ذلك، ظهرت مواقع جديدة متصلة بـ"تويتر"، كموقع "We follow"، الذي يضم لائحة طويلة بجميع مستخدمي "تويتر" المتميزين، مثل المشاهير، والسياسيين، والوسائل الإعلامية وغير ذلك، ويمكن الاطلاع عليه من خلال هذا الرابط http://wefollow.com

ومن المواقع الأخرى، موقع "Trazzler Buzz"، الذي يدرج أبرز مستخدمي "تويتر"، ويبين بالرسم البياني مدى استخدامها من قبل مستخدمي "تويتر" الآخرين ، والذي يمكن زيارته عبر الرابط التالي http://buzz.trazzler.com

كما ظهرت منتجات جديدة تحمل أسماء لم يتداولها المرء في السابق، ومنها قمصان "تويتر"، التي تعرف بـ "Tweets on Tees"، حيث طبعت عليها جمل أو صور خاصة بموقع "تويتر"، يشتريها المستخدم إذا أراد إلكترونياً.

ومن البرامج الجديدة التي ظهرت وارتبطت بـ "تويتر"، برنامج "seesmic"، وهو برنامج يمكن تحميله على جهاز الكمبيوتر، ويسهل التنقل بين موقعي "تويتر" و"فيس بوك".

يذكر أن موقع "تويتر" حظي مؤخراً بالكثير من الاهتمام خصوصاً بعد أن أصبح أحد مصادر المعلومات على خلفية نتائج الانتخابات الإيرانية ، حيث لجأ المتظاهرون الايرانيون المشككون بنتائج الانتخابات الرئاسية الى موقع تويتر لرص صفوفهم ونشر معلومات عن الصدامات مع قوات الشرطة وانصار الرئيس الفائز بولاية ثانية محمود احمدي نجاد.

وعلى الرغم من محاولات السلطات الايرانية الحد من المعلومات التي ينشرها هؤلاء عن سير التظاهرات والصدامات الناجمة عنها، انهمرت على موقع التواصل الاجتماعي هذا الذي يتمتع بشعبية كبيرة بين رواد الانترنت، الرسائل الآتية من ايران بشأن التطورات السياسية.

كذلك تناقل مستخدمو الموقع وصلات الكترونية لصور قيل انها لاشخاص جرحوا او قتلوا في التظاهرات، في وقت وردت فيه انباء عن مقتل شخص وجرح العديد من انصار المرشح الخاسر في الانتخابات الرئاسية المحافظ المعتدل مير حسين موسوي خلال تجمع في طهران. 

التجديد مطلوب
   
وكان "تويتر" قد أطلق صفحة رئيسية جديدة تستند علي البحث عما يفكر فيه المستخدمون، ويأمل "تويتر" من خلال تلك الصفحة المنمقة في جذب أعداد كبيرة من المستخدمين إليه مرة آخري

وتبدو الصفحة الرئيسية دقيقة التصميم، بكتاباتها النصية وتعليماتها الأقل من الصفحة السابقة.

ومن الملفت للنظر في الصفحة الجديدة وجود شريط بموضوعات موجهة يتيحها الموقع بتصنيفات علي حسب المدة الزمنية، التي يرغب في البحث من خلالها، حيث يصنف الموضوعات علي قوائم لكل دقيقة ويوم وأسبوع.

كما أن شريط البحث الواقع في الجهة اليمني من الصفحة، يشابه ما نراه في محركات البحث، حيث يمكن كتابة أي كلمة أو عبارة في البحث ورؤية تحديثات المستخدمين المتعلقة بها.

وتتيح تلك الخدمة لكل مستخدمي الإنترنت الإطلاع علي أفكار وتحديثات أعضاء "تويتر" ، كما سيتمكن مستخدمو "تويتر" من الدخول علي حساباتهم بدون الحاجة إلي مغادرة الصفحة من خلال أيقونة دخول جديدة منسدلة.

وقال بيز ستون، عضو مؤسس لموقع "تويتر" إن الموقع اتجه من شبكة بسيطة للتواصل الاجتماعي إلي نوع جديد من الاتصالات ومصدر قيم لمعلومات يتم الحصول عليها في الوقت المناسب.

يذكر أن الصفحة الرئيسية الجديدة تشاهد فقط قبل الدخول علي الحساب، لكن بعد الدخول لن يلاحظ المستخدمين أي تغييرات طارئة.