[x] اغلاق
العاهل السعودي يعتذر لاوباما عن عدم مشاركته كامب دايفيد
12/5/2015 7:53

 العاهل السعودي "يعتذر" لاوباما

عن عدم مشاركته كامب دايفيد

تحدث الرئيس الأمريكي باراك أوباما مع العاهل السعودي الملك سلمان فجر الثلاثاء بشأن الاستعدادات لقمة مع زعماء دول الخليج في كامب ديفيد هذا الأسبوع، بحسب بيان صادر عن البيت الأبيض.

وقال البيت الأبيض إن بيانا سيصدر عن القمة يحدد التزامات جميع الأطراف.  

وأضاف البيت الابيض ان العاهل السعودي أجرى إتصالا هاتفيا مع الرئيس الامريكي "ليعبر عن أسفه" للغياب عن القمة في البيت الابيض وكامب ديفيد هذا الاسبوع وان الزعيمين استعرضا جدول اعمال الاجتماع الذي سيعقده اوباما مع زعماء خليجيين.  

واضاف البيت الابيض ان اوباما والملك سلمان إتفقا على الحاجة الي العمل مع الدول الخليجية الاخرى "لبناء قدرات جماعية للتصدي بشكل اكثر فعالية للتهديدات التي تواجه المنطقة وتسوية الصراعات في المنطقة" مشيرا الي ان الزعيمين اتفقا ايضا على الحاجة الي مساعدات انسانية عاجلة في اليمن.

 وقال مسؤولون أمريكيون في مؤتمر صحفي عبر الهاتف إن الاجتماع سيتضمن اعلانا بشأن تكامل منظومة دفاعية ضد الصواريخ طويلة المدى بالاضافة إلى اجراء المزيد من المناورات العسكرية لمواجهة التحديات المتعلقة بالملاحة ومكافحة الارهاب والدفاع الجوي والصاروخي.

 وأضاف المسؤولون أن الزعماء سيبحثون أيضا سبل العمل سويا لتعزيز البنية التحتية للحكومات في مواجهة منفذي الجرائم الالكترونية.

 وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قد أعلن الاثنين عن تغيب العاهل السعودي وثلاثة قادة آخرون من دول الخليج عن القمة بين الولايات المتحدة ومجلس التعاون الخليجي التي دعا اليها الرئيس الامريكي باراك اوباما في 13 و14 ايار/مايو لتعزيز العلاقات مع هذه الدول.

وفي غياب الملك سلمان بن عبد العزيز سيتولى الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز ولي العهد رئاسة الوفد الذي سيشارك فيه الأمير محمد بن سلمان ولي العهد ووزير الدفاع.