[x] اغلاق
نواب من المعارضة: حكومة نتنياهو لن تصمد طويلا
13/5/2015 9:00

نواب من المعارضة: حكومة نتنياهو لن تصمد طويلا

اقرت الحكومة السابقة قانون اساس يمنع أي حكومة مستقبلية ان يكون عدد وزرائها اكثر من 18 وزيرا، لكن بنيامين نتنياهو ومن اجل ان ينهي المفاوضات لتشكيل الائتلاف الحكومي، قد وعد اعضاء الكنيست من اليمين زيادة عدد الوزراء في الحكومة الى 22 وزيرا، وليلة اول امس نجح الائتلاف المزمع من تغيير القانون بالقراءة الاولى وقد صوت الى جانب القانون 61 مقابل 59 معارضا..

والسؤال هل سينجح نتنياهو اليوم بتمرير القانون في القرائتين الثانية والثالثة..

عن هذا الموضوع تحدث مراسلنا الى عدد من نواب المعارضة في الاحزاب الصهيونية.  

المناوبة على رئاسة الحكومة مفتاح انضمام المعسكر الصهيوني للحكومة  وقالت رئيسة حزب ميرتس زهافا جلئون:لا يساورني ادنى شك بأن بنيامين نتنياهو سينجح اليوم من تمرير قانون الاساس لزيادة عدد وزرائه في الحكومة المقبلة، ومن المتوقع ان يعرضها امام الكنيست يوم الخميس او في بداية الاسبوع القادم..

وحول سؤال مراسلنا هل من الممكن ان يتخلف نائب او اكثر من اليمين في التصويت ردت قائلة: الويل كل الويل لمن يفعل ذلك وخاصة من نواب الليكود لانه سيجد نفسه خارج الكنيست ولن يتهاون معه نتنياهو..

 وحول صمود او اقالة حكومته في القريب قالت جلئون:اعتقد ان حكومة نتنياهو الجديدة ستصمد لبعض الوقت ولكن ليس لاكثر من سنة .  

وهل ينضم المعسكر الصهيوني لحكومته فختمت قائلة: بحسب كل التطورات الاخيرة لا اعتقد ان يحصل ذلك الا في حالة واحدة وهي ان يعرض نتنياهو على هرتسوغ المناوبة على رئاسة الحكومة.  

سيحاول نتنياهو ضم عدد من اعضاء المعارضة لحكومته  وقال النائب زهير بهلول: هناك تعبئة عامة واعتقد ان الائتلاف سينجح من تمرير قانون الاساس اليوم في القرائتين الثانية والثالثة وزيادة عدد وزراء الحكومة الى 22 بدل 18 ،وذلك بعكس ما اقرته الحكومة السابقة.  

وتابع بهلول: اعتقد ان الائتلاف سيعمل على تمرير القانون بكل ثمن" لتقسيم الغنائم" بينهم وتوزيع الحقائب الوزارية التي وعد بها نتنياهو.

واسهب بهلول:اعتقد ان نتنياهو سيحاول توسيع حكومته في المستقبل القريب كي تصمد هذه الحكومة لسنوات وسيحاول نتنياهو عرض شراكة مع هرتسوغ لضم المعسكر الصهيوني الى الحكومة،علما ان هرتسوغ قال مرارا وتكرارا انه لن ينضم لحكومة نتنياهو،لكن تبق هناك فرضية ان يعرض نتنياهو على هرتسوغ التناوب على رئاسة الحكومة وفي هذه الحالة كل شيئ ممكن