[x] اغلاق
انطلاق تظاهرة المدارس بمشاركة واسعة في القدس
27/5/2015 6:39

انطلاق تظاهرة المدارس بمشاركة واسعة في القدس

انطلقت صباح اليوم الاربعاء من مدينة الناصرة وضواحيها , عدد من الحافلات التي تقل طلابا ومربين ومدراء مدارس واولياء امور , للمشاركة في تظاهرة المدارس الأهلية المسيحية والتي من المفروض تنظيمها في تمام الساعة الحادية عشر من صباح اليوم الاربعاء في القدس .  

وستنظم مظاهرة رفع شعارات أمام مكاتب وزارة التربية والتعليم في القدس في منطقة ليف رام, وذلك احتجاجا على ألأزمة المادية الصعبة التي تعاني منها المدارس الاهلية المسيحية بسبب السياسة الاقتصادية الخانقة  التي تنتهجها وزارة المعارف في الآونة الأخيرة.

وزارة المعارف تؤكد انها لم تجبر المدارس الاهلية التحول الى حكومية  من ناحيتها اعلنت وزارة المعارف امس في بيان خاص لها ان ممثّلي المؤسّسات التعليميّة في المدارس الاهلية رفضوا كل الاقتراحات والبدائل التي عرضت أمامهم خلال اللقاءات موضحة ان المدارس المسيحيّة تماما مثل باقي المؤسّسات المعترف بها وغير الرسميّة في دولة اسرائيل تحصل على تمويل بناء على معايير أقرّت في التشريع والقانون.

 كما استهجنت الوزارة من خلال بيانها الأدّعاء بأنّ الوزارة أجبرت هذه المؤسّسات (المدارس المسيحيّة) بأن تتحوّل لحكوميّة مؤكدة ان هذا الادعاء عار عن الصحّة ولا يمت للحقيقة بأية صلة .

الوزارة تقرّ وتعترف بهذه المدارس وبخصوصياتها مؤكّدة أنّها تحصل على تمويل وفق ما نص عليه التشريع والقانون بنسبة لغاية %75 .

ووصلت الحافلات التي نقلت الطلاب والمدراء والهيئات التدريسية والمسؤولين عن المدار المسيحية الاهلية في البلاد , الى القدس , وبدأ المتظاهرون بالتجمع ورفع الشعارات التي تنادي وتطالب الوزارة بتلبية متطلبات المدارس وطلابها من حيث التزود بالميزانيات.    

د.رياض كامل مدير مدرسة مار يوسف في الناصرة قال :" مطالبنا عادلة , وهدفها ان نخفف قدر الامكان عن الاهالي الذين يضطرون لدفع مبالغ طائلة , لقاء تعليم اولادهم في المدارس الاهلية المسيحية , وفي حال قامت وزارة التربية والتعليم بالاستجابة لمطالبنا وتمويل مدارسنا بما نستحقه , فان الامر بالتالي سيؤدي الى تخفيف العبئ على الاهالي".  

وعن المقترحات التي قدمتها وزارة المعارف لحل هذه الاشكالية , قال :" في الواقع , اي اقتراح يصلنا من وزارة المعارف نحن على استعداد ان ندرسه كما يجب ولكن حتى الان لم يصلنا اقتراح يجيب على متطلبات مدارسنا , خاصة وان مدارسنا تتميز بمميزات خاصة ورسالة تربوية واخلاقية يجب ان تحافظ عليها ".  

وانهى :" المقترحات التي وصلتنا حتى الان من الوزارة , معظمخا لا تتجاوب مع هوية مدارسنا ولا مع متطلبات مدارسنا".