[x] اغلاق
مصدر فلسطيني : تقارب اسرائيلي حمساوي والصفقة قد تنجز منتصف ايلول القادم
28/8/2009 13:07

كشف مصدر فلسطيني أمس ان اسرائيل وحماس اقتربتا من نقطة حسم الموقف باتجاه انجاز صفقة تبادل الاسرى واطلاق سراح شليط  . واوضح هذا المصدر ان نقطة الخلاف المركزية التي كانت عالقة ذللت وهي اصرار اسرائيل على نفي اسرى محررين الى خارج الوطن مقابل الرفض القاطع من حماس لهذا الشرط. وان اسرائيل بفعل تحرك الماني مصري وافقت على "التنازل" عن هذا الشرط وانحصرت مطالبتها بنفي من الضفة الغربية الى غزة لكل من الأسرى ابراهيم حامد وعبدالله البرغوثي وعباس السيد
واوضح هذا المصدر ان هناك ليونة ما من طرف حماس للتجاوب مع هذا الشرط خاصة بعد التدخل السوري والمصري بهذا الشأن.

وكانت قيادة حماس عقدت امس سلسلة جلسات متواصلة من أجل التوصل الى حل لهذه النقطة التي ربما تكون العقبة الاساسية امام اطلاق الصفقة عشية الأعياد اليهودية وعيد الفطر السعيد منتصف ايلول القادم.
من جهة اخرى قلل مصدر فلسطيني رسمي من نسبة التفاؤل التي تحاول بعض "الجهات الاعلامية" كما اسماها, بثها فيما يتعلق باقتراب انفراج الازمة والتوصل الى صفقة واوضح هذا المصدر ان هناك تقدماً ما حصل لكن هذا التقدم لا يزال في اطار المجاملات وان كل التحركات الاخيرة التي حصلت خلال الايام الماضية سواء من قبل مسؤولين حمساويين أو اسرائيليين زاروا القاهرة جاءت استجابة للدعوة المصرية والالحاح المصري للتحرك بغية احراز تقدم ما عشية الاعياد. واشار هذا المصدر الى ان هناك جهوداً فلسطينية وسورية وسودانية ترمي الى تذليل ما يمكن من عقبات امام التوصل الى الصفقة خلال الشهر القادم ولكن كل ذلك لا يزال يصطدم بعائق التعنت الاسرائيلي.