[x] اغلاق
اعتراض بلدية شفاعمرو على إقامة كسارة في منطقة الأحراش وعلى مرور خط الغاز قرب الأحياء السكنية يلقى تجاوباً لدى مجلس التخطيط القطري
26/6/2015 4:02

 

اعتراض بلدية شفاعمرو على إقامة كسارة في منطقة الأحراش وعلى مرور خط الغاز قرب الأحياء السكنية يلقى تجاوباً لدى مجلس التخطيط القطري

لقيت الملاحظات والاعتراضات التي قدمتها بلدية شفاعمرو لمجلس التخطيط والبناء القطري في كل ما يتعلق بمنطقة نفوذ شفاعمرو التجاوب خصوصاً في ما يتعلق بموضوعي الكسارات وخط تخزين الغاز، والأول يتعلق بجودة البيئة والحياة فيما الثاني يتعلق بالحفاظ على الأرض من المصادرة ومن عدم إمكانية التطوير.

 وطبقاً لمخطط تاما 14 (ب) القطري ستكون مساحات واسعة من الأحراش شرق المدينة معدة لكسارات بينما بموجب الخريطة الهيكلية لشفاعمرو الجاري إعدادها سيقام بمحاذاة المنطقة المذكورة حي سكني جديد. وأكدت البلدية في اعتراضها على ان وجود كسارات قرب الأحياء السكنية يمس بجودة حياة السكان ويمنع منهم البناء في المنطقة القريبة من الكسارات بمسافة 500 متر. .

كما اعترضت البلدية على مخطط "تاما 32 (أ)- خريطة هيكلية تفصيلية لمواقع تخزين الغاز – إذ كان مخططاً أن يمر خط الغاز من منطقة مفراتس حيفا إلى شارع 70 ليدخل شفاعمرو ويمر بمحاذاة الأحياء السكنية جنوب غربها باتجاه طمرة مروراً بمنتزه شفاعمرو والناعمة، ما يهدد مصادرة مساحات واسعة من أراضي المواطنين تضاف إلى المصادرة المتوقعة لشق شارع 6 ما يقلص بالتالي إمكانيات التطوير المستقبلي في المناطق المذكورة إذ يمنع البناء حتى مسافة 30 متراً من خط الغاز. 

وتطرقت ورقة الملاحظات التي قدمها رئيس بلدية شفاعمرو أمين عنبتاوي (بمشاركة المركز العربي للتخطيط البديل) على المخطط القطري "تاما 35 (1)" المتعلق بالتطوير وشروطه. وبحسب المخطط تم شمل مساحات واسعة من المدينة خارج ما يسمى منطقة "النسيج المدني" على نحو يعرقل التطوير المستقبلي فيها.

 وأبدى رئيس البلدية أمين عنبتاوي ارتياحه من سير الأمور في كل ما يتعلق بالاعتراضات التي قدمتها البلدية، مشيراً إلى مهنية العمل في إعداد الخريطة الهيكلية وحرص إدارة البلدية على إعداد خريطة تليق بالمدينة ومركزيتها وتضمن تطويرها لعشرات السنين أسوة بالمدن الكبرى في البلاد الأمر الذي أكدته مستشارة الرئيس لشؤون الخريطة الهيكلية للمدينة المهندسة الدكتورة هناء حمدان صليبا.