[x] اغلاق
اختلاف الراي لا يفسد للود قضية
2/7/2015 16:21

اختلاف الراي لا يفسد للود قضية

بقلم شعاع حجيرات

اختلاف  الرأي  لا  يعني  ان  اكون  على  خلاف  معك   الحوار  اسلوب  متحضر  واختلافي  معك  لا  يعني  أنني على حق 
لأسف  القليل  منا  يؤمن  الاختلاف  بالراي  لا يعني  الخلاف 
اصبحنا  اليوم  عندما  نتناقش  مع  أحدهم  حول  موضوع  يبدا  بعدم  احترام  رايك  اشمئزاز  وعصبتيه كأنه يقول لك لا !!تفهم ! هذا لو سمح لك بالحديث  لماذا لا نتقبل الرأي الاخر بصدر ورحب؟ لماذا نزرع الخلاف في اختلاف الرأي هو حق كل منا لتعبير عن الرأي وتقبل الرأي الاخر كثير منا لهم نفس وجه النظر ويكون الرأي واحد  ومنهم اختلف الرأي 
وعندما يكون الاختلاف هذا  لا يعنى  ان يصبح خلاف وان لا نحترم رأي الغير 
لماذا في مجتمعنا عدم احترام رأي الاخر ؟ هل هو جهل او النظر للناس بتكبر وان كان ذلك فانت نظرت الى شخص باحتقار مهما كان أصله ,أو عمله , فاعلم أنه (أفضل منك لأنك لم ترى ألا قدميه )
هل الدين يقول لك لا تسمع وتحترم راي غيرك على العكس أين نحن من أخلاق الرسول (صلى الله علية وسلم ) يلعب مع الصغير ,يحترم الكبير ,يعطف على الفقر ,يرحم الضعيف ,ينصر المظلوم .
  أدب الخلاف ينحصر في جملتين هامتين لو تمثلهما كل مَن يدخل نقاشا لانتهت كل الإشكاليات التي تصاحب النقاشات؛ وهما: 
- رأيي صواب يحتمل الخطأ، ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب. 
- إنما المسلمون إخوة؛ فلا يمكن أن تجد من يكفّر أخاه أو يسبّه
ومن هنا حرية التعبير عن الرأي في مجتمعنا مفقود من منا لا يخطئ  فأنا وانت بشر نخطأ ونصيب لنعطي احترام لرأي الاخر ونكون في مجتمع متحضر لا يدعم الجهل ولنكن على اختلاف ليس خطا  انما الخطأ ان نزرع الخلاف لكل راي لا ندع الخلاف يزرع الكره الحقد لمجرد رايك غير راي   ثقافة الاختلاف إذن تعني احترام كل وجهة نظر ورأي واختيار مخالف لآرائنا وأفكارنا واختياراتنا، وسماعه ومناقشته في أجواء يسود فيها الاحترام والهدوء وسعة صدر؛ وذلك بإفساح المجال لصاحبها للتعبير عنها وشرحها؛ فالاختلاف رحمة وهو سبب أساسي لازدهار المجتمعات، أما الخلاف فهو جوهر تحجّرها وتخلّفها؛ فهل آن الأوان لمجتمعنا الذي يسكننا ولا نسكنه أن ينال حظه من تلك الثقافة خاصة في عهدنا الجديد؟