[x] اغلاق
حمل حلو المذاق
22/7/2015 9:57

حمل حلو المذاق

النساء اللواتي أصبن بسكري الحمل معرضات أكثر ب 7 مرات للإصابة بالسكري مستقبلاً. كلاليت تبادر بحملة هي الأولى من نوعها في منطقة هعمكيم وشاطئ الكرمل للكشف المسبق والعلاج الوقائي. يوم دراسي قطري تم تخصيصه للموضوع عقده قسم التغذية والحمية التابع لكلاليت في مستشفى الكرمل وفي لواء حيفا والجليل الغربي.

حوالي 140 أخصائية حمية سريرية ومن أقسام التغذية والحمية في ألوية ومستشفيات خدمات الصحة كلاليت من جميع أنحاء البلاد، من ايلات وحتى الشمال، جئن إلى حيفا لحضور يوم دراسي قطري اقيم في قاعة المؤتمرات في مستشفى الكرمل تناول موضوع سكري الحمل، وتأثيره على صحة المرأة الحامل والجنين وحتى على صحة المراة بعد الولادة.

اليوم الدراسي المميز تم تنظيمه بنجاح كبير من قبل مديرات أقسام التغذية والحمية التابعة لكلاليت في حيفا: عليزا شراير – من مستشفى الكرمل وعيريت بوقعي – من لواء حيفا والجليل الغربي. وركز المؤتمر على موضوع سكري الحمل بعد تم ازدادت المعطيات التي تدل على أن النساء اللواتي أصبن بسكري الحمل معرضات أكثر ب 7 مرات للاصابة بالسكري من النوع 2 في السنوات التي تلي الحمل. حتى الأن لم يكن هناك وعي كاف للموضوع وبعد أن تم اخضاع الحوامل لمتابعة دقيقة والالتزام بتغذية سليمة خلال فترة الحمل عدن لنهج حياة طبيعي. وقد هدف المؤتمر إلى زيادة وعي الطواقم الطبية والنساء انفسهن لأهمية متابعة مستويات السكر من أجل التشخيص المبكر لنشوء السكري "العادي" بعد الولادة.

كجزء من هذا التوجه، تشير عيريت بوقعي: بدأنا في اللواء بخطوات بادرت اليها طواقم عيادات أخطار الحمل في كلاليت في المركز الطبي لين، وقسم التغذية والحمية في لواء حيفا وطاقم ادارة الكرمل في كلاليت، من أجل زيادة نسبة تجاوب النساء اللواتي أصبن بسكري الحمل من أجل اجراء فحص تحمل الغلوكوز بعد الولادة. في أعقاب هذا الإجراء نستطيع تشخيص امكانية الاصابة بالسكري في مراحل مبكرة وعلاجه لتجنب الاصابة بالسكري من النوع 2. سيجري المشروع التجريبي في عيادات كلاليت في ريكاسيم وابطن وعتليت، والتي تعتبر عيادات الامومة والطفولة فيها جزءاً من الخدمات الداخلية للعيادة. النساء اللواتي تم تشخيص اصابتهن بسكري الحمل خلال حملهن سيخضعن لفحص تصنيف لتحديد الحالات المعرضة للاصابة بالسكري من النوع 2. نفس السيدات سيحصلن عن دورة تدريب شخصية صحية من قبل ممرضات للأمومة والطفولة تم تاهيلهن بشكل خاص، وذلك خلال زيارات الام مع طفلها للمتابعة في عيادات الأمومة والطفولة. مع وجود نية لتوسيع المشروع في المستقبل وفق نتائج التدخلات التجريبية.

د. زاهي سعيد – المدير الطبي في اللواء، سيغال زومر – المديرة الادارية في الكرمل وايريت بوراز – اخصائية التغذية الرئيسية في كلاليت افتتحوا اليوم الدراسي بكلمات ترحيبية.

بعد ذلك، ألقيت محاضرات مثيرة من قبل مجموعة من أخصائيي كلاليت:

د. شلوميت ريسكن مشيح، أخصائية طب النساء والحمل الخطر في مستشفى الكرمل وعيادات الحمل الخطر في لين وزفولون، تحدثت حول موضوع: سكري الحمل – تحديثات من الميدان.                                         

د. أمير بيلغ، مدير معهد الوراثة الطبية في المركز الطبي الكرمل، عرض الجوانب الجينية للسكري عموماً وسكري الحمل بشكل خاص.

 

 

سغيت بن عوز أخصائية التغذية في لواء حيفا والجليل الغربي – التغذية المؤثرة على الحمل وسكري الحمل.

هداس حردون، اخصائية التغذية في لواء حيفا والجليل الغربي – تناولت موضوع متلازمة تكيس المبايض وسكري الحمل.

د. ايلانا كورن تسلمون – اخصائية الغدد الصماء للأطفال في مستشفى الكرمل وفي مراكز الاطفال التابعة لكلاليت في أرمون وكريون، تحدثت عن مواليد الامهات المصابات بالسكري بعد الولادة – إلى أين وصلنا؟

تال بن أري – مستشارة الرضاعة في المركز الطبي الكرمل، عرضت أهمية الرضاعة بشكل عام وفي حالات سكري الحمل خصوصاً.

ردود الفعل الشفهية والمكتوبة من اخصائيات التغذية اشادت بمهنية المؤتمر وبالموضوع الذي تناوله.