[x] اغلاق
ألألاف في القدس تظاهروا نصرة للمدارس الاهلية
11/9/2015 3:10

 

ألألاف في القدس تظاهروا نصرة للمدارس الاهلية

اختتمت  ظهر الاحد الماضي  في مدينة القدس , امام مكتب رئيس الحكومة , التظاهرة القطرية التي شارك بها الالاف من الطلاب والاهالي ورجال الدين ومسؤولين في الوسط العربي واعضاء كنيست عرب , ورؤساء مجالس وبلديات عربية , تضامنا مع المدارس الاهلية ونضالهم , احتجاجا على تقليص الميزانيات من قبل الحكومة ووزارة التربية والتعليم.    

وكانت  اكثر من 110 حافلات مليئة بالمتظاهرين من كافة انحاء البلاد  وصلت الى القدس محملة بطلاب واهالي من جميع انحاء البلاد .    

وصلوا للتظاهر  احتجاجا على الاجحاف والظلم الذي تمارسه وزارة المعارف تجاه المدارس الاهلية المسيحية في البلاد والتي يتعلم فيها اكثر من33 الف طالب عربي من شتى الديانات والطوائف.  

 أيمن عودة : المدارس الاهلية كنز كبير وجوهر علمي  

 قال ايمن عودة رئيس القائمة المشتركة , خلال التظاهرة :"  نحن اهل الوطن واصحاب الحق واصحاب العلم , ألا يكفي ان المدارس الاهلية اعطت الحيز العام ارضا ومبنى , واقساط شهرية وعلم وثقافة ؟ ,  يتحدثون عن اليهود المتدينين المتزمتين انهم لا يدرسون الجوهر العلمي , انظروا الى المدارس الاهلية التي تعلم الجوهر العلمي , تعلم 5 وحدات فيزياء و5 اخرى رياضيات , هذه المدارس كنز كبير".

  واختتم عودة بالقول :"  لا نريد لتلاميذنا ان يعطلوا عن المدارس , واكثر من لا يريد ذلك هم المدارس الاهلية , ولكن لنعاني يوم او يومين ثلاثة , من اجل ان نرتاح سنين طويلة ".

   عضو الكنيست احمد طيبي : المدارس الاهلية فكر وعلم وانسانية.

   عضو الكنيست احمد طيبي وجه كلمته لوزارة المعارف والحكومة اذ قال :" تركتم المدارس الاهلية دون حل , لكننا هنا لنقول لكم : كلنا المدارس الاهلية".  

 واضاف الطيبي :" نحن هنا لنؤكد ان هذه المدارس الاهلية هي منارة للعلم والاداء والامتياز , المدارس الاهلية فكر وعلم وانسانية.    

عضو الكنيست مسعود غنايم : هذه الساحة شهدت الكثير من المظاهرات والنضالات ولكنها لم تشهد هذا الحشد الضخم الكبير.

   وفي كلمة القاها عضو الكنيست مسعود غنايم قال :" هذه الساحة شهدت الكثير من المظاهرات والنضالات ولكنها لم تشهد هذا الحشد الضخم الكبير , فكل الاحترام لكل من حضر وشارك , وكل الفخر والاعتزاز بهذا الحشد , وبهذه القيادة السياسية والدينية الموحدة حتى النصر".".  

واضاف :" قضية المدارس الاهلية هي قضية كل عربي فلسطيني في هذه البلاد , فهذه المدارس لها حق تاريخي حضاري ثقافي , فقد كانت تلك المدارس هنا قبل ان تعرف اسرائيل جامعتها العبرية في القدس ,".

  وتابع :" كل من يحاول المس بهذه المدارس , فهو يحاول المس بانساننا وشخصيتنا بعلمنا ومستقبلنا الثقافي , والحضاري , وبالتالي نقول , ان كل من راهن على ان هذا النضال سيكون نضالا ضعيفا ويقصيه الى الزاوية , خاب ,".

   قدس الاب عبد المسيح فهيم  رئيس الأمانة العامة للمدارس المسيحية : مدارسنا موجودة من مئات السنين , وتعطي افضل خدمة تعليمية في هذه البلاد لافضل طلاب وافضل اهالي

   صرح قدس الاب عبد المسيح فهيم  رئيس الأمانة العامة للمدارس المسيحية في كلمة خلال المظاهرة :" لتسمع الحكومة ورئيسها , والجميع , ان 33 الف طالب لم يشاركوا حتى الان في العام الدراسي , مدارسنا موجودة من مئات السنين , وتعطي افضل خدمة تعليمية في هذه البلاد لافضل طلاب وافضل اهالي , واليوم اشيد بهذا الترابط الموجود بين افراد الشعب عامة ".  

واضاف :" مطلبنا الان ليس بمطلب شخصي , وانما هو مطلب شعبي , فقد سالوني ان كان هذا سيؤثر على العلاقات مع الفاتيكان , فقلت لهم ان الاهم والاصعب , هي العلاقة بين الدولة وتلاميذها وابنائها , العلاقة المقطوعة التي لا يسمعها أحد , وعليه نشيد بهذا الترابط ونشكر ايضا المؤازرين لمدارسنا وخاصة لمن اعلنوا عن الاضراب العام غدا , وشكرا للجميع".