[x] اغلاق
أردوغان خلال لقائه نوّاب المشتركة: لن نسمح بالمسّ في المسجد الأقصى
22/9/2015 6:36

أردوغان خلال لقائه نوّاب المشتركة: لن نسمح بالمسّ في المسجد الأقصى

أنّ الجلسة التي عقدت امس بين رئيس الدولة التركي رجب طيب أردوغان ووفد ضمّ عددًا من نوّاب القائمة المشتركة استمرّت قرابة الثلاث ساعات بعد أن كان مقرّرًا لها ساعة واحدة فقط وذلك لكثرة المواضيع المطروحة والقضايا الإقليميّة والمحليّة التي تمّ تداولها بين الطرفين وعلى رأسها الانتهاكات الخطيرة في محيط المسجد الأقصى والقدس وقضايا عرب الداخل.  

 أنّ وفد القائمة المشتركة ترأسه الدكتور احمد الطيبي وضمّ كل من الدكتور جمال زحالقة وأسامة السعدي وطلب أبو عرار.

وأكّد رئيس الدولة التركي أردوغان خلال اجتماعه بالوفد بأنّ "تركيا حكومة وشعبًا لن تسمح بالمسّ بالمسجد الأقصى"، وقال أردوغان "إنّنا نتحرّك بكلّ الاتّجاهات لوقف الانتهاكات".

وجاء اجتماع اردوغان بنوّاب القائمة المشتركة في القصر الجمهوري في اسطنبول، بحيث وافق خلاله على تقديم منح دراسيّة لطلّاب الدّاخل في الجامعات التركية إلى جانب بعض التّسهيلات والامتيازات الخاصّة.

هذا وثمن اردوغان عاليا وقفة النواب العرب خلال التصعيد الاسرائيلي في الاقصى وقال اردوغان:"أقدر وقفتكم الشجاعة في باحات المسجد الأقصى".

هذا وعبر اردوغان عن "ارتياحه وتقديره لوحدة الصف في القائمة المشتركة متمنيا ان تؤثر ايجابيا على المصالحة الفلسطينية مؤكدا بأن تركيا تعمل بلا ملل لتحقيقها".  

يذكر أنّ الوفد الذي اجتمع بأردوغان أطلق عليه اسم وفد لجنة القدس في القائمة المشتركة.

هذا وبرز غياب ممثل عن الجبهة الديموقراطية للسّلام والمساواة ضمن الوفد وذلك بعد أن أعلنت الجبهة من خلال النائب عايدة توما سليمان بأنّها "ترى برئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان عاملًا مقسّما ومفتّتا للشعوب في المنطقة منتقدة بشدة الدور التركي تحديدًا في الأزمة السورية".  

هذا وقد صدر بيان عن مكتب النائب جمال زحالقة جاء فيه ما يلي: "صرّح النائب عن القائمة المشتركة د.جمال زحالقة، بأعقاب الاجتماع مع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، اردوغان في قصر ترابية في اسطنبول أنّ "الرئيس التركي أكّد على تحرّك تركيا بكل الاتجاهات لوقف الانتهاكات الإسرائيلية في المسجد الأقصى.

جاء هذا التصريح بأعقاب لقاء نوّاب القائمة المشتركة بالرئيس التركي اردوغان سبقه لقاء للجنة القدس في المشتركة مع الملك عبد الله والرئيس ابو مازن، كلها عقدت لدق نواقيس الخطر بشأن الانتهاكات الإسرائيلية ضد حرمة وقدسية ومكانة المسجد الأقصى المبارك".    

وأضاف البيان: "وثمن الرئيس اردوغان خلال اللقاء موقف النواب العرب في الدفاع عن المسجد الأقصى وحثّهم على الاستمرار في الحشد والتصدي للمؤامرات على الأقصى.

وقال النائب زحالقة ان "اللقاء استمر ثلاث ساعات بدل ساعة وكان مثمرا وصريحا. اردوغان عبر عن ارتياحه وتقديره، في الاجتماع، لوحدة الصف في القائمة المشتركة متمنيا ان تؤثر إيجابيا على المصالحة الفلسطينية ومؤكدا ان تركيا تعمل بلا ملل لتحقيقها."  

واختتم البيان: "وأكّد زحالقة أن "الوضع في الأقصى في غاية الخطورة وإسرائيل ماضية في العمل لتقسيمه وعلينا ان نترفع فوق كل الحسابات الصغيرة ونعمل على كل المستويات بسرعة وبكثافة لان الحالة حالة طوارئ، وما من شك ان العمل على المستوى الإقليمي والدولي له اثر كبير في ردع حكومة اسرائيل ورئيسها المتطرف بنيامين نتنياهو.

يذكر ان الرئيس اردوغان وافق على تقديم منح دراسية لطلاب الداخل في الجامعات التركية" إلى هنا نصّ البيان.