[x] اغلاق
رئاسة المتابعه تعود لشفاعمرو بعد غياب 19 عاما
24/10/2015 19:34

رئاسة المتابعه تعود لشفاعمرو بعد غياب 19 عاما 

محمد بركه رئيسا للمتابعه 

فاز النائب السابق في الكنيست، عن الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، محمد بركة ، برئاسة لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في البلاد، وذلك في الجولة الثالثة التي تنص على انتخاب المرشح الحاصل على أكبر عدد من الأصوات في الجولة الثانية، علمًا أنّ بركة حصل في الجولة الثانية التي انحصرت بينه وبين الشّيخ كامل ريان ، على 24 صوتًا مقابل 23 صوتًا. ويشار إلى أنّ بركة خاض الجولة الثالثة التي صوّت فيها الأعضاء إلتزامًا باتفاق مسبق، لمنح الفائز في الجولة الثانية أصوات حق الاقتراع، من أجل التغلب على الدستور الذي يلزم بحصول الرئيس المنتخب على نسبة 50%+1. وحصل بركة في الجولة الثالثة على 38 صوتًا مقابل 15 صوتًا معارضًا وضعوا البطاقة البيضاء، ما يعني حصوله على 72% من أصوات الناخبين، وبهذا يكون رئيسًا للجنة المتابعة.

وهكذا تعود رئاسة المتابعه الى مدينة شفاعمرو بعد وفاة رئيسها السابق طيب الذكر رئيس بلدية شفاعمرو ابراهيم نمر حسين ابو حاتم 

وأعلن محمد بركة في كلمة القاها امام الحضور عن نيته الاستقالة من رئاسة الجبهة ليتفرغ للعمل في لجنة المتابعة بشكل كامل .وقال محمد بركة في كلمته بعد انتخابه :" هذه مرحلة مصيرية امامنا كجماهير عربية ، وفي البداية نشكر مازن غنايم ومحمد زيدان على عملهم الكبير في لجنة المتابعة ، وايضا لجنة الانتخابات برئاسة النائب مسعود غنايم ، وان اشكر كل من صوت لي او صوت لغيري واعتز بمن وضع ورقة بيضاء ". واضاف محمد بركة :" ابعث بتحياتنا من هنا الى ابناء شعبنا الفلسطيني المنتفضين ضد الاحتلال ، وهذا الاحتلال المهزوم والى زوال وشعبنا سيقيم دولته وعاصمتها القدس ودرة تاج القدس المسجد الاقصى وكنيسة القيامة وكل مقدساتها ". وتابع محمد بركة :" اقف الى جميع اخواني في جميع القضايا المختلفة من خلال عمل مشترك ، ويجب ان نعمل بشكل جماعي ويجب ان نبتعد عن كل الحساسيات ونحن جسم واحد وامد يدي باخلاص ومحبة لكل مركبات لجنة المتابعة ولا يوجد نجاح شخصي في هذا العمل وهذا النجاح لنا مجتمعين ويجب ان نستعيد ثقة الجماهير وان نصغي اليهم ".

وقال المرشح كامل ريان بعد اعلان النتيجة :" لا خيار لنا سوى ان نكون موحدين وان نعمل مع بعضنا البعض وكلنا قيادة موحدة ولنا اهداف واحدة يجب ان نسير لنحقق هذه الاهداف وان لم نكن موحدين فاننا سنعود سنوات الى الوراء وعلينا ان نثبت للجميع ان قطعنا شوطا كبيرا ".

 

وكانت نتائج انتخابات رئاسة لجنة المتابعة، قد أسفرت ظهر اليوم السبت عن إجراء جولة ثانية بين محمد بركة والشيخ كامل ريان، بعد حصولهما على أكبر عدد من الأصوات في الجولة الأولى، حيث حصل بركة على 21 صوتًا، مقابل 16 لكامل ريان. فيما حصل المرشح عوض عبدالفتاح على 9 أصوات، والمرشح المستقل المحامي محمد ابو ريا على صوت واحد. وأسفرت نتائج الجولة الثانية عن حصول النائب محمد بركة على 24 صوتًا، مقابل 23 صوتًا للشيخ كامل ريان، وهو ما أسفر عن إجراء جولة ثالثة. وحصل بركة في الجولة الثالثة على 38 صوتًا مقابل 15 صوتًا معارضًا وضعوا البطاقة البيضاء، ما يعني حصوله على 72% من أصوات الناخبين، وبهذا يكون رئيسًا للجنة المتابعة.

وقال مسعود غنايم رئيس لجنة صبيحة اليوم: "توصلنا لتفاهمات وإتفاقيات حول تعديل الدستور وذلك خلال اجتماع أمس الذي عقد في لجنة المتابعة، بحيث أنّ المجلس المركزي في بداية الجلسة سيناقش تلك التفاهمات والاتفاقيات التي وضعت بالأمس بين الاحزاب كما وسيقرر في قضية التصويت واستبدال الرؤساء الغائبين للتصويت بدلا منهم وذلك بحضور اللجنة القطرية، وبعدها سيتم إقرار الانتخابات في تمام الساعة الواحدة ظهرًا".