[x] اغلاق
فحص هشاشة العظام
28/10/2015 9:05

درهم وقاية خير من قنطار علاج

فحص هشاشة العظام، بسيط وسريع في مستشفى مئير من مجموعة كلاليت يساهم في الحماية من حوادث الكسر

فحص كثافة العظام هو فحص بسيط وسريع ولكنه هام جداً ومن شأنه أن يشخص حالة مرض هشاشة العظام، الذي يحصل جراء نقص في الكالسيوم بالعظام، الأمر الذي يحدث تغيير في مبنى العظام، انخفاض في نسبة كثافة العظام وقابلية زائدة لحالات الكسور بالعظام. ولأن مرض هشاشة العظام يحدث بشكل تدريجي وغير ملموس، يتم تشخيص المرض في معظم الأحوال فقط بعد حالة كسر أو خدش في العظام.

د. بنينا روطمان فيكلني، مديرة قسم امراض العظام الايضية في معهد الغدد الصماء في المركز الطبي مئير، من مجموعة كلاليت وضحت أن الهدف الأساسي من الفحص هو تشخيص حالة النقص في كثافة العظام بالجسم، حتى يتم تقدير إمكانيات حصول حالات كسور في المستقبل، وحتى يتم تحديد الأشخاص الذين قد يعانون من كسور من هذا النوع ومعالجتهم، بالإضافة الى ذلك ان هذا الفحص يعتبر فحص لمتابعة حالة المرضى المصابين بهشاشة العظام.

كيف يجري فحص هشاشة العظام؟

هناك عدة طرق لإجراء الفحص، نحن في المركز الطبي مئير نستخدم التقنية الأحدث والأكثر دقة وهي التصوير من خلال أشعة "رنتجن"، الفحص سهل للغاية وخارجي، ومدته لا تزيد عن بضع دقائق. من خلال الفحص يتم الكشف عن نسبة الكالسيوم والمعادن الأخرى الموجودة في العظم، لا توجد حاجة لتحضيرات مسبقة أو لخلع الملابس خلال الفحص.

بشكل عام، كلما زادت كثافة المعادن في العظم أكثر، كلما كان العظم أقوى، الفحص يتم عادةً على عظام العامود الفقري، الرقبة والحوض، المعروفين كمناطق حساسة للكسور النابعة عن هشاشة العظام.

يتم الكشف على الفحص من قبل طبيب مختص في مجال الغدد، والذي قد يحدد العلاج المناسب للمريض اذا لزم الأمر.

 

من هن الأشخاص الذين يحتاجون لإجراء الفحص:

مرة كل خمس سنوات – بشكل عام من المحبذ اجراء الفحص للنساء والرجال ما فوق 60 سنه فحص لكثافة العظام، اذا لم يشخص المرض في الفحص الأول يجرى فحص إضافي بعد 5 سنوات.

مرة كل سنتين:  فحص مرة كل سنتين محبذ في الحالات التالية:

  • عند النساء في عمر ال 50 سنه وما فوق اللواتي يعانين هن أو أحد أقربائهن من الدرجة الأولى من كسر في العظم المتسبب جراء هشاشة العظام.
  • نساء اللواتي يعانين من انخفاض حاد بالوزن
  • نساء اللواتي يتناولن أدوية لعلاج هشاشة العظام
  • رجال في عمر 60 عام وما فوق والذين يتناولون أدوية لعلاج هشاشة العظام
  • اذا كان هناك تعليمات خاصة – للنساء ورجال، بأي جيل، مصابين بمرض قد يؤدي الى الإصابة بمرض هشاشة العظام( مثل أمراض في الغدد) أو الذي يتعالجون بأدوية التي تحتوي على منشطات، من المحبذ اجراء فحص كثافة العظام، نتائج الفحص ترسل خلال أيام قليلة للطبيب المعالج الذي يقرر بدورة كيف سيتم معالجة المريض اذا احتاج الأمر.

 

لحجز الأدوار بامكانكم الإتصال الى الرقم 09-7471555، اجراء الفحص منوط بالدفع ومخصص لمؤمني جميع صناديق المرضى.