[x] اغلاق
153 قتيلاً على الأقل في هجمات إرهابية بالعاصمة الفرنسية وداعش يتبنى الاعتداءات هذه
14/11/2015 8:33

153 قتيلاً على الأقل في هجمات إرهابية بالعاصمة الفرنسية وداعش يتبنى الاعتداءات هذه

قتل نحو 153 شخصاً على الأقل، بحسب ما نقلت شبكة "سي إن إن" الأميركية عن مسؤولين فرنسيين، بينما أصيب أكثر من 200 بجروح، بينهم 80 إصاباتهم خطيرة في اعتداءات غير مسبوقة في باريس، مساء الجمعة، كما أفاد مصدر قريب من التحقيق، مؤكداً في الوقت نفسه أن هذه الحصيلة لا تزال مؤقتة.

  وقال المصدر إن الهجمات المتزامنة نفذها مسلحون عمد بعضهم إلى تفجير أحزمة ناسفة كان يرتدونها، وذلك قرب استاد فرنسا الدولي في الضاحية الشمالية للعاصمة، وفي أحياء في شرق باريس حيث توجد حانات ومطاعم يكثر روادها في نهاية الأسبوع.

  وبحسب أنباء لم يتم تأكيدها رسميا بعد، قتل 8 "إرهابيين" شاركوا في الاعتداءات التي استهدفت مناطق عدة في باريس، 7 منهم بالأحزمة الناسفة التي كانوا يرتدونها، فيما أردت الشرطة الثامن برصاصها.

  من جانبه، أعلن مدعي عام الجمهورية في باريس، فرنسوا مولان، أن التحقيق الذي فتح في اعتداءات باريس التي وقعت مساء الجمعة يجب أن يحدد ما إذا كان هناك من "متواطئين أو مشاركين لا يزالون فارين". وفتحت السلطات الفرنسية تحقيقاً في "جرائم قتل على علاقة بمنظمة إرهابية".

هذا ولاحقاً ذكر مصدر امريكي ان تنظيم داعش اعلن مسؤوليته عن اعتداءات باريس. 

وأورد موقع سايت الأميركي المتخصص بمتابعة الحركات الإرهابية على الانترنت ان داعش اعلن المسؤولية من على احدى صفحاته على شبكة الانترنت موضحا ان الهجمات جاءت ردا على أرسال فرنسا طائراتها إلى سوريا في مهمة قصف الأطفال والمسنين على حد تعبير الاعلان .
وهدد التنظيم عواصم اوروبية اخرى بانه حان دورها بعد باريس. 
 حداداً على ضحايا سلسلة الهجمات الإرهابية الدامية التي ضربت العاصمة الفرنسية باريس، ليلة أمس الجمعة، والتي أودت بحياة 153 شخصاً في حصيلة غير رسمية مرشحة للزيادة
 اكتسى أحد أبرز المعالم الباريسية السواد، حيث أطفئت أنوار برج "إيفل" الشهير حزناً على من قضوا في هذه الفاجعة التي حشدت تضامنا دولياً مع فرنسا.  
وفيما فضل برج "إيفل" اللون الأسود حدادا على ضحاياه، اختارت معالم أخرى حول العالم ارتداء ألوان العلم الفرنسي كتعبير عن تضامن شعوب دول كثيرة مع فرنسا في مصابها، منها برج التجارة العالمي في نيويورك، وبعض فنادق سان فرانسيسكو ودالاس وبرج CN في ترونتو بكندا.
 
  وفي مونتريال احتشد مئات الكنديين تحت المطر ساعات بعد هجمات باريس بشكل عفوي، تضامناً مع الضحايا، كما اختار أميركيون وضع شموع وورود على مدخل القنصلية الفرنسية في سان فرانسيسكو، فضلاً عن كتابة رسائل دعم ومواساة.
حالة طوارئ
وفي كلمة مقتضبة وجهها الى الشعب الفرنسي، أعلن هولاند حالة الطوارئ في أنحاء فرنسا وإغلاق الحدود البرية بعد سلسلة الهجمات في باريس.
وقال إن مجلس الوزراء الفرنسي دعي الى جلسة طارئة منتصف الليل.
وتحدث عن "هجمات غير مسبوقة تجري في باريس" وعن سقوط عشرات القتلى. وقال: "نحن نعرف هوية الارهابيين ومن اين قدموا".
وأكد هولاند مشاركته في اجتماع مجموعة العشرين في تركيا مطلع الأسبوع.
وأوقفت هيئة النقل الفرنسية خطوط المترو في باريس بعد الهجمات. وافادت وزارة الخارجية الفرنسية أن "المطارات ستظل مفتوحة وإن الرحلات الجوية والقطارات ستواصل عملها". 
 
داعش  يتبنى الاعتداءات الارهابية في باريس

صور من مكان الحادث

الصور التالية - تصوير  Xinhua News Agency

 

 

 

 

153 قتيلاً على الأقل في هجمات إرهابية بالعاصمة الفرنسية
حداداً على ضحايا باريس.. برج إيفل يكتسي السواد