[x] اغلاق
الاجحاف بحق العرب يطال سلك القضاء على الرغم من وجود 6 الآف محام عربي
9/9/2009 12:37

انشغل جهاز القضاء في الآونة الاخيرة بتعيين قضاة للمحكمة العليا وآخرين للمحاكم المركزية، الا ان هذا الجهاز لم يجد عربياً واحداً لتعيينه قاضياً في هذه الجولة.

في الوقت الذي تفيد فيه المعطيات الى وجود 6000 محام عربي من مجمل الـ 38.711 محامياً في البلاد، المسجلين في نقابة المحامين، وان مجمل عدد القضاة العرب لا يتجاوز 41 قاضياً من مجموع 589 قاضياً في اسرائيل، وان عدد العاملين في وظائف ادارية في المحاكم من العرب هو 119 موظفاً من العدد الاجمالي البالغ 3763 موظفاً.

هذه المعطيات بعيدة كل البعد عن التمثيل النسبي لعدد السكان، الا ان قانون خدمة الدولة لا ينطبق على تعيين القضاة حيث انهم يعينون بواسطة لجنة خاصة لتعيين القضاة.

وفي حديث مع رئيس نقابة المحامين لمنطقة الشمال خالد زعبي ،قال: ليس سراً ان القضاة العرب لا يشكلون 4% من القضاة في المحاكم الاسرائيلية، وهذا اجحاف بحق العرب نعاني منه منذ سنوات طويلة، وقد طرأ بعض التحسن في السنوات العشر الاخيرة، حيث لم يتجاوز حينئذ نسبة 2%.
 
ونحن نطالب بصورة مستمرة بتعيين قضاة عرب في محاكم الصلح والمركزية والعليا ايضاً، فنسبة السكان العرب في البلاد تعطينا الحق بوجود ثلاثة قضاة في المحكمة العليا وليس واحداً فقط، وقد اصبحت المحكمة العليا تتدخل في المحاكم الشرعية وهذا يستوجب تعيين قاضيا مسلماً في المحكمة العليا.
 
وختم زعبي حديثه بوجوب تحرك المجتمع العربي ككل بهذا الاتجاه وليس فقط نقابة المحامين.