[x] اغلاق
في أعقاب تحذير منظمة الصحة العالمية: نصف الإسرائيليين يعتبرون التونة بديلا للّحوم المصنّعة
18/11/2015 8:25

في أعقاب تحذير منظمة الصحة العالمية:

نصف الإسرائيليين يعتبرون التونة بديلا للّحوم المصنّعة

أثار إعلان منظمة الصّحة العالمية بأن اللحوم المصنّعة تسبّب السرطان، مثل التدخين، (http://www.ynet.co.il/articles/0,7340,L-4716385,00.html )

 عاصفة في أسواق الغذاء العالمية.. كذلك تأثرّت السوق الإسرائيلية، بشكل فوري، بإعلان منظمة الصحة العالمية، حيث تم تسجيل انخفاض بنسبة 30% في بيع المرتديلا على أنواعها خلال الأيام التي تلت نشر التحذير. (http://www.ynet.co.il/articles/0,7340,L-4717480,00.html)

ورغم مرور أسبوعين على نشر التحذير، إلا أنه يبدو بأن تأثير هذا الإعلان على النوايا الاستهلاكية لدى المستهلك الاسرائيلي لا يزال قائماً. ويتبيّن من استطلاع خاص أجرته شركة "نيلس" لصالح شركة تونة ستاركيست أن 80% من المستهلكين في البلاد درجوا على تناول اللحوم المصنّعة على أنواعها في بيوتهم قبل نشر تحذير منظمة الصّحة العالمية.

كذلك يتبيّن بأن 3/2 ،على الأقل من الإسرائيليين يعترفون بأنهم تأثروا بإعلان منظّمة الصّحة العالمية وأنهم سيتوقّفون أو يقلّلون من استهلاك منتجات اللحوم المصنّعة. ويفكّر 50% من الإسرائيليين في استعمال التونة بالعلّبة كبديل للحوم المصنّعة الباردة (المرتديلا والپاستراما). وذلك بشكل  كبير  أو بشكل كبير جدا. 40% من المستهلكين في البلاد يفحصون إمكانية استعمال التونة بالعلبة كبديل للحوم المصنّعة الساخنة (مثل: النقانق، الكباب واللحوم المشويّة).

ويظهر من الاستطلاع معطى مُهم وهو ان الرجال، عُموماً، غير مبالين أكثر من النساء. بتحذير منظمة الصحّة العالمية، ومع ذلك فان الرجال بالذات ينوون بشكل ملحوظ استهلاك التونة بالعلبة كبديل للّحوم.

روتي أبيري، أخصائية تغذية سرسرية ومستشارة تغذية لشركة ستاركيست تنصح   باستهلاك التونة كوجبة پروتينات ممتازة خلال وجبة الغداء أو كوجبة خفيفة. وتقول أبيري بأن عملية إنتاج التونة بالعلبة تشمل فقط إضافة الزيت أو الماء إلى السمك وطهوها في درجة حرارة منخفضة، بحيث يتم الحفاظ على معظم القِيَم الغذائية المتوفرة بالتونة مقارنة مع السمك الطازج. وتُضيف أبيري بأن التونة بالعلبة ليست فقط مصدراً للپروتينات الحيوانية التي تعتبر مصدراً مهماً لتزويد أحماض الأمينو الضرورية، وإنما أيضاً سهلة للهضم وتزوّد الجسم بمركّبات غذائية ضرورية أخرى.

التونة هي مصدر ممتاز للعديد من الڤيتامينات والمعادن، مثل : 6B، 12B، حديد زنك ماغنيزيوم، فوسفور وسيلنيوم لجميع ألاجيال. كذلك فان التونة قليلة الدّسم (أقل من 1%)، وتحتوي فقط على 50 ملغم كولسترول في كل 100 ڠرام وكمية كبيرة من الأحماض الدهنية أوميڠا 3.

يتم تحضير تونة ستاركيست من مركّبات طبيعية فقط، بدون مُضافات، بدون أصباغ طعام وبدون مواد حافظة.