[x] اغلاق
نصائح من تونة ستاركيست لراكبي الدرّاجات الهوائية
25/11/2015 9:17

نصائح من تونة ستاركيست لراكبي الدرّاجات الهوائية

الغذاء الذي نتناوله قبل وخلال وبعد ممارسة رياضة ركوب الدراجة الهوائية، يؤثر بشكل كبير على قدراتنا الرياضيّة وقدرتنا على إسترداد عافيتنا ومخاطر الإصابة بالجروح والأمراض. من المهم الحرص على تغذية سليمة وصحيحة بحيث تمنع نقص الطاقة وتحافظ على كمية سوائل سليمة ونِسَب سليمة ونِسَب كافية من المعادن.

إذا كنتم تستعدّون لممارسة رياضة ركوب الدرّاجة الهوائية لمسافات طويلة، يُستحسن أن تُكثروا من تناول النشويات في اليوم السابق، وذلك لكي تزيدوا من كمية الطاقة المُتاحة واللازمة لهذا النشاط، وكذلك تناول وجبة عشاء مكوّنة "بالأساس" من النشويات.

إهتمّوا بتناول وجبة غنيّة بالنشويات قبل عمليّة الرّكوب نفسها، وأدخلوا النشويات في الوجبات الخفيفة، (مثل الموز أو التمر). خلال عمليّة الرّكوب نفسها، يُنصح بالإمتناع عن تناول المشروبات الكحولية والطعام الغني بالدهنيات، والحرص على النوم الطويل والمتواصل (7 – 8 ساعات في الليل).

يُعاني الكثير من الرّياضيين من نقص الحديد وﭬـيتامين B12، ولذلك يُنصح بدمج التونة في وجباتهم اليوميّة.

ينبغي على راكب الدراجة الهوائية الذي وزنه 70 كغم أن يستهلك حوالي 84 – 112 ﭽرام ﭙروتين باليوم، علمًا ان علبة تونة ستاركيست بالماء تحتوي على حوالي 25 ﭽرام ﭙروتين. أثناء ركوب الدراجة إهتموا بأن تشربوا، على الأقل، 1 لتر ماء كل ساعة.

خلال التدريبات التي تستمر لأكثر من 90 دقيقة. يُنصح أيضًا بتناول المشروبات الرّياضية. وتجدر الإشارة إلى أن الوجبة التي تحتوي على نشويات وﭙروتينات ويتم تناولها قبل ساعة تقريبا من إنتهاء التدريب، تساعد جدًا في بناء العضلات وإسترداد العافية والإنتعاش بسرعة، الوجبة المُغذية في نهاية عمليّة الرّكوب يمكن أن تكون، مثلا، ساندويش مع تونة ستاركيست بالماء.

تحتوي التونة على ﭙروتين مُتاح، سهل ومُريح للهضم، وهي تشكّل مصدرًا جيّدًا لتزويد الجسم بالأحماض الأمينيّة والأحماض الضرورية. تونة بالعلبة تحتوي أيضًا على B6، B12، حديد، زنك، ماﭽنيزيوم، فوسفور، سيلينيوم وأوميـﭽـا 3 بكميّات كبيرة.