[x] اغلاق
ايران تشحن أطناناً من اليورانيوم والخطر النووي يتراجع
29/12/2015 8:41

ايران تشحن أطناناً من اليورانيوم والخطر النووي يتراجع

أعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري ان سفينة غادرت ايران يوم الاثنين "متجهة الى روسيا وعلى متنها أكثر من 25 الف رطل من اليورانيوم المنخفض التخصيب" اي حوالي 12 الف كيلو.

وأكد كيري ان الحمولة تشمل ايضاً كل ما تملكه ايران من اليورانيوم العالي التخصيب بنسبة 20 بالمئة.  

كان من اللافت جداً ان روسيا لم تُعلن عن هذه الخطوة في بيان رسمي حتى بعد ساعات من اصدار وزير الخارجية الاميركي لبيانه وأكتفت بخبر نشرته احدى الوكالات الرسمية للانباء ونسبته الى مسؤول لم تسمّه، كما ان ايران لم تشر الى الخبر او تعلن عنه ولم تقل انه انجاز كبير كما قال كيري.

  وزير الخارجية الاميركي وصف شحن المواد "بالخطوة الكبيرة على طريق التزام ايران بمضامين الاتفاق" النووي ومن ضمنها احتفاط ايران بما لا يزيد عن 300 كلغ من اليورانيوم المنخفض التخصيب، وشدد الوزير الاميركي على ان تخلّي ايران عن المواد المخصّبة يضاعف بثلاث مرات الزمن المفترض لتجميع قنبلة نووية ايرانية وبذلك تمتد مهلة التحرّي عن قنبلة نووية ايرانية الى عام تقريباً.  

تسبب تخصيب ايران لاطنان من اليورانيوم على مستوى أقل من 5 بالمئة بدقّ اجراس الانذار، وارتفعت خلال العام 2012 و2013 التحذيرات بشكل متسارع عندما اعلنت ايران، وعندما تمّ تقدير مخزون طهران بأكثر من 200 كيلو من اليورانيوم المخصّب بنسبة 20 بالمئة خصوصاً ان هذه الكمية كانت كافية لتخصيب كمية كافية من اليورانيوم بنسبة تفوق 90 بالمئة وتجميع قنبلة نووية خلال مهلة زمنية قصيرة تصل الى 4 اسابيع.