[x] اغلاق
شفاعمرو: افطار جماعي في بيت المرحوم الشيخ صالح خنيفس للطوائف الثلاث.
14/9/2009 10:55

زايد خنيفس
في جهود لإعادة العلاقات بين اهالي مدينة شفاعمرو بعد الاحداث المؤسفة التي مرت بها المدينة أقيم مساء يوم السبت في بيت المرحوم الشيخ صالح خنيفس افطار جماعي بمناسبة شهر رمضان المبارك، وبعد تناول وجبة الافطار رحب المضيف فرج خنيفس بالحضور واكد في كلمته على اهمية هذا اللقاء في الشهر الفضيل والذي يندرج ضمن الجهود لاعادة المياه إلى مجاريها الطبيعية بين ابناء البلد الواحد واثنى على موقف رئيس البلدية في ايجاد حل لقضية التعويضات الجسدية والنفسية والممتلكات التي نتجت عن الاحداث المؤسفة. ثم ألقى الشيخ علي سواعد كلمة شاملة اكد فيها على اهمية التسامح والتآخي بين ابناء الشعب الواحد، ثم ألقى الشيخ يوسف ابو عبيد امام الطائفة الدرزية كلمة في هذه المناسبة شكر فيها هذه المبادرة الطيبة من ابناء المرحوم والتي لم تكن غريبة فقد ساهم هذا البيت في تقريب القلوب والصلح بين ابناء الشعب الواحد وطالب العمل على تكثيف مثل هذه اللقاءات من اجل طي صفحة سوداء مرت على شفاعمرو في غفلة من الزمن .
ثم ألقى المصلح الاجتماعي الياس جبور كلمة اكد فيها أن المرحوم الشيخ صالح خنيفس اعتاد في حياته جمع الناس من اقصى الشمال الى اقصى الجنوب. وفي لقاءات من اجل خير المجتمع واصلاحه واضاف ستبقى شفاعمرو واحدة موحدة.

عضو الكنيست محمد بركة: احداث شفاعمرو لم تكن طائفية بل بين مجموعات ضعيفة
ثم تحدث في اللقاء عضو الكنيست محمد بركة الذي اكد أن الخلاف الذي وقع في مدينة شفاعمرو لم يكن على خلفية طائفية بل بين اناس ضعفاء، واضاف نحن نريد لأولادنا ان يتعلموا ولمجتمعنا ان يعيش بكرامة واذا كنت افتخر بهذا البلد فانني افتخر لأن الشر لا يبات فيه ليلة واحدة.

وفي هذا السياق فلا بد من كلمة الى كلمة الى رئيس واعضاء البلدية ان يعملوا من اجل تشجيع الرياضة والثقافة وتنشيط الفعاليات الجماهيرية والثقافية والمزيد من اللقاءات، وقد حان الوقت ان تقوم البلدية بـ "إعادة النظر" في تركيبة المدارس لأن هناك جيل كامل في شفاعمرو لا يعرف بعضه البعض والمطلوب برنامج عمل لأن الفتنة لا تجلب الخير على هذا البلد ولا بد ان اشكر المبادرين لهذا الإفطار الجماعي.

البروفيسور ماجد الحاج: مدارسنا تحولت الى كانتونات طائفية
البروفيسور ماجد الحاج نائب رئيس جامعة حيفا بارك هذة الخطوة من قبل ابناء المرحوم الشيخ صالح خنيفس لأن هذا البلد ومهما كثرت مشاكله فإنه يبقى بلدا اصيلا وفي هذا السياق لا بد ان اؤكد أن مدارس شفاعمرو تحولت الى "كانتونات" طائفية اضافة الى الخلل في التربية داخل البيت، واضاف: لا مانع من شرعية الانتماء لكنه يجب ان يكون بعيدا عن التعصب وتحويله الى عداء نحو الغير. واضاف للأسف الشديد تحول مجتمعنا العربي الى مجتمع عنيف بنسبة عنف ثلاثة اضعاف اعلى من الوسط اليهودي فقد اصبحنا مجتمعا يتصدر العنف والفقر، وفي هذا السياق اطلب إعادة استراتيجية المدارس وبرامجها.

رئيس البدية ناهض خازم: شفاعمرو تعرف الخروج من الأزمات بقوة
رئيس البلدية ناهض خازم ثمن هذة اللفتة الطيبة ولقاء الافطار الذي جمع الطوائف الثلاث وفي هذا السياق اكد رئيس البلدية بأن شفاعمرو ستبقى منارة الوسط العربي لأنها تعرف الخروج من الأزمات بقوة وتعرف محاسبة النفس ومن اجل محاربة ظواهر العنف فإن البلدية ستقوم قريبا بإعادة تفعيل المركز الجماهيري واعادة العلاقات بين ابناء البلد الواحد، كما ستقوم البلدية بإعادة هيبة مدارسها وتركيبتها، واضاف: لن نرضى ان تكون شفاعمرو غير مستقرة فكلنا شفاعمريون واية خسارة ستكون على الجميع والظرف الحالي يتطلب قلبا واحدا واياد متشابكة من اجل الحفاظ على شفاعمرو.

هذا وشارك في الافطار الجماعي اكثر من مئة شخصية شفاعمرية من الطوائف الثلاث برز منهم اعضاء البلدية وممثلو الاديان وعضوا الكنيست محمد بركة وحمد عمار.