[x] اغلاق
دانونه شتراوس تقدم: 6 حقائق لم تعرٍفنها عن الپروتين
15/2/2016 12:54

 

دانونه شتراوس تقدم: 6 حقائق لم تعرٍفنها عن الپروتين

 

هو واحد من العناصر الغذائية الأساسية، يحافظ على العضلات ويساهم في تطوّر الجسم.
"الپروتين جيد للعضلات"، جميعنا كبرنا على هذه الحقيقة منذ جيل صغير، عندما أصرت أمهاتنا على تناول كل قطعة الدجاج التي في الصحن.
لماذا من المهم أن نكمل "مخازن" البروتين بعد ممارسة التمارين البدنية، ولماذا هو ضروري في قائمة الغذاء اليومية؟

 

6 حقائق عن الپروتين:


 1. الپروتين يُساهم في عدة عمليات في الجسم، مثل: إنتاج كريّات الدم الحمراء، تفعيل الانزيمات والهرمونات وتحسين أداء الموصلات العصبية وهي جزء من جهاز الأعصاب ومسؤولة عن المزاج والمشاعر.

 

2. جسم الانسان بحاجة للپروتين في تغذيته يوميًا. الكمية الموصى بها هي بين 0.8 ڠرام پروتين حتى -1 ڠرام پروتين لكل كڠم من وزن الجسم. عند استهلاك البروتين يفضّل توزيعه بين الوجبات خلال اليوم.  وجبة الپروتين المثالية في الوجبة الواحدة، هي 20 غرام پروتين .

 

3.  جسمكم يُنتج پروتين لوحده، ولكن ليس بكمية كافية. الپروتين مبني من 20 حامضًا أمينيًا، بحيث 11 من بينها يستطيع الجسم إنتاجها بقواه الذاتية، وأل 9 الباقية يحصل عليها الجسم عن طريق التغذية. مثلا الكينوا، مزيج من الأرز الكامل والعدس وطبعا المنتجات الحيوانية مثل اللحوم، الحبوب، البيض واليوڠورت والجبنة.

4. پروتين كامل هو ذلك الپروتين الذي يحتوي على أحماض أمينية والذي يتوفر في منتجات مثل الجبنة، اليوڠورت، الحليب، البيض، اللحوم، الأسماك والدجاج.

5. الجسم يحتاج إلى وقت أطول لتفكيك البروتينات من الكربوهيدرات. بالرغم من أنه من ناحية السعرات الحرارية كلاهما يزودان الجسم بحوالي 4 سعرات حرارية لكل غرام كربوهيدرات أو بروتين.

6. بعد ممارسة النشاطات البدنية من الضروري أن نعيد إلى الجسم وجبة بروتين مع الكربوهيدرات. مثل، شطيرة مع بيضة مسلوقة وخضار، جبنة بيضاء وخضار، يوڠورت مع چرانولا وغيرها. البروتين يساعد على الحفاظ وبناء العضلات والكربوهيدرات تعيد للجسم الطاقة التي خسرها.