[x] اغلاق
سوريا: بدء سريان إتفاقية وقف الإقتتال التي لا تضمن داعش والنُصرة برعاية دولية
27/2/2016 8:00

سوريا: بدء سريان إتفاقية وقف الإقتتال التي لا تضمن داعش والنُصرة برعاية دولية

بدأ، منتصف ليل الجمعة-السبت، سريان إتفاق "وقف الأعمال القتالية"في سوريا ، برعاية الدول الكبرى.

وفي حال صمدت هذه الهدنة، ستكون بذلك أول هدنة يشهدها الصراع السوري الذي بدأ منذ نحو 5 سنوات.

 

 

طفل سوري يحمل علم الثوار السوريين في إحدى ضواحي دمشق (24.02.2016)  

هذا، وأعلنت الحكومة السورية موافقتها على اتفاق وقف إطلاق النار الذي لا يتضمن تنظيم  داعش"الدولة الإسلامية" وجبهة النصرة. كما أعلن نحو مئة فصيل من المعارضة، تحت لواء "الهيئة العليا للمفاوضات"، احترامهم للاتفاق.

وكان مجلس الأمن الدولي قد تبنى قرارًا يدعم الاتفاق الذي توصلت إليه الولايات المتحدة وروسيا بوقف الاقتتال في سوريا، مطالبًا جميع الأطراف بالإلتزام بالهدنة.

 وفي تصريح له، أكّد مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دي ميستورا أنّه "يعتزم بدء جولة جديدة من محادثات السلام في 7 مارس / آذار المقبل إذا صمدت الهدنة". وقال:"لا شك لديّ من أن هناك محاولات لإفشال عملية السلام".  

يشار إلى أنّ أعضاء مجلس الأمن الدولي كانوا قد وافقوا بالإجماع على مسودة قرار أعدته روسيا والولايات المتحدة لإقرار اتفاق وقف القتال في سوريا. ودعا القرار "كل الأطراف التي ينطبق عليها وقف العمليات القتالية للوفاء بتعهداتها".

كما حث القرار "كل الدول الأعضاء وخاصة المجموعة الدولية لدعم سوريا باستخدام نفوذها لدى أطراف وقف العمليات القتالية للوفاء بتلك التعهدات ودعم الجهود الرامية لتهيئة الظروف من أجل وقف دائم لإطلاق النار"، وفقًا لنص القرار.