[x] اغلاق
صحيفة تركية: الإتفاق مع اسرائيل وشيك والإعلان عنه سيكون خلال أيام
29/2/2016 10:03

صحيفة تركية: الإتفاق مع اسرائيل وشيك

والإعلان عنه سيكون خلال أيام

نشرت الصحيفة التركية "حورييت" الليلة الماضية أنه خلال جلسة لشخصيات أمنية وسياسية في تركيا عقدت في أنقرة ، قال وزير الخارجية التركي: "إنّ المحادثات والمفاوضات مع اسرائيل قريبة من الإنتهاء بالإتفاق بين الطرفين، بحيث سوف تقوم تركيا واسرائيل بنشر إعلان مشترك للإعلام ووسائل الاعلام المختلفة في الأيام القادمة".

 

رجب طيب اردوغان 
 

 

 

 

 
وقالت صحيفة "ديلي صباح التركية" السبت، إن "الإتفاق الوشيك بين تركيا وإسرائيل يشمل تخفيف الحصار الاسرائيلي عن قطاع غزة ". 
 
وأضافت الصحيفة نقلًا عن مصادر دبلوماسية أن "الإعلان عن اتفاق استئناف العلاقات بين تركيا وإسرائيل سيكون قبل نهاية العام الجاري". وذكرت الاذاعة العبرية العامة أن مصادر اسرائيلية قالت أمس أن اسرائيل لن ترفع بأي شكل من الأشكال الحصار عن قطاع غزة.

 

 

 

رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو
وتأكيدا على التقارب الحاصل بين الجانبين التركي والاسرائيلي كان ما نشرته صحيفة هآرتس الاسرائيلية بأن تقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، التقى مجموعة من قيادات المنظمات اليهودية التركية والأمريكية، في القصر الرئاسي بالعاصمة التركية أنقرة، فيما بدا محاولة لدفع عمليات التفاوض بين تركيا وإسرائيل للتوصل إلى اتفاق ينهي تجميد العلاقات الدبلوماسية بينهما، وذلك بينما سربت الصحف الإسرائيلية أن الطرفين سيقومان باستئناف المحادثات، في مدينة جنيف السويسرية.
وحضر اللقاء الذي عقده أردوغان، كل من اسحق ابراهيم زادة قائد الطائفة اليهودية التركية، وممثلين عن "مؤتمر الرؤساء" الذي يمثل المظلة التي تضم جميع المنظمات اليهودية الأميركية، إذ استمرت المحادثات لحوالي الساعة، بعيداً عن وسائل الإعلام، لتنتقل المجموعة بعدها إلى مقر رئاسة الوزراء التركية، وتلتقي رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو.
وبحسب صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، سيمثل الجانب الإسرائيلي في محادثات جنيف، كل من الدبلوماسي السابق جوزيف جيهانوفير ممثل إسرائيل في تحقيقات الأمم المتحدة المتعلقة في الهجوم الإسرائيلي على سفينة "مافي مرمرة" التركية، وجاكوب نيغال مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، أما عن الطرف التركي فسيحضر الاجتماعات مستشار وزارة الخارجية التركية والسفير التركي السابق في تل أبيب فريدون سينيرلي أوغلو.