[x] اغلاق
هذا السبت في دار الثقافة والفنون شفاعمرو - جوقة سراج تقدم يا مروّح بلدك
4/3/2016 8:26

هذا السبت في دار الثقافة والفنون شفاعمرو -  جوقة سراج تقدم "يا مروّح بلدك"  

تفتتح دار الثقافة والفنون في بلدية شفاعمرو، غداً السبت (الثامنة مساء) أولى فعاليات "آذار الثقافة للعام 2016" بالانتاج الموسيقي الجديد لجوقة سراج " يا مروح بلدك".

ويتناول العرض الإبداع الفني قبل عام 1948 إذ حفلت فلسطين بعدد كبير من المبدعين في مجال الموسيقى، و برز ملحنون وموسيقيّون عبر الإذاعات الفلسطينية التي كرّست أقسامًا خاصّة بالموسيقى، كإذاعة "هنا القدس" و"إذاعة الشرق الأدنى" التي غدت مركزًا فنيًّا وثقافيًّا عربيًا هامًا، سُجّلت فيها الكثير من الأغاني لمطربين فلسطينيين وعرب أمثال محمد عبد الكريم وفليمون وهبي ومحمد عبد المطلب وفريد الأطرش وغيرهم. ورغم أن هؤلاء المبدعين الفلسطينيين، سيما الملحنين، هُجّروا من قراهم ومدنهم عام 1948، إلا أنهم استطاعوا أن يكملوا مسيرتهم الفنيّة في الفضاء العربي، فلحّنوا لكبار  المطربين في العواصم العربيّة أمثال فيروز ووديع الصافي.

وتهتم دار الثقافة والفنون في بلدية شفاعمرو، كما في كل عام، بتكريس نشاطات ثقافية تجمع في مضمونها أحداثا وطنية ثقافية فلسطينية وعالمية.

يشار إلى أن عرض جوقة "سراج" الجديد: "الحفل الإذاعي يا مروّح بلدك" ممثّل في وكالة "عمل فني"؛ الوكالة الأولى في فلسطين، التي تسعى إلى تقديم وتمثيل الفنانين الفلسطينيين أمام المنصات والمهرجانات الفنية في العالم.