[x] اغلاق
أردوغان يسيطر على كبرى صحف المعارضة والشرطة التركية تقتحم مقرها
5/3/2016 10:20

أردوغان يسيطر على كبرى صحف المعارضة والشرطة التركية تقتحم مقرها

قالت مصادر تركية أنّ :"الشرطة اقتحمت مقر صحيفة "زمان" التركية المعارضة للرئيس رجب طيب أردوغان ، كما وأطلقت الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع، واستخدمت خراطيم المياه، لتفريق المتظاهرين الذين احتشدوا أمام مقر الصحيفة".

ويذكر أنّ كل هذه التطورات جاءت في أعقاب الأمر الذي أصدرته محكمة في إسطنبول بوضع الصحيفة المقربة من أحد خصوم أرودغان، رجل الدين فتح الله غولن، تحت الحراسة القضائية.  

 

 

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

 يشار إلى أنّ مجموعة "زمان" التي تصدر: يومية زمان وصحيفة تودايز زمان بالإنجليزية ووكالة أنباء جيهان، تُعتبر مقربة من الداعية غولن الحليف السابق لأردوغان، قبل أن يتحول إلى عدوه الأول منذ فضيحة فساد مدوية هزت أعلى هرم السلطة في نهاية 2013.  

ووفقًا لمصادر محلية، فقد استخدمت الشرطة القوة في تنفيذ القرار، وقمعت بضعة آلاف من أنصار غولن وعدد من الصحفيين وموظفي الصحيفة الذين تجمعوا خارج مكاتبها وهتفوا "حرية الصحافة لا يمكن أن تسكت".  

هذه التطورات على الساحة التركية، جددت الانتقادات الأوروبية للحكومة التركية بشأن قمع الحريات في البلاد، كما ودعت الولايات المتحدة تركيا إلى احترام حرية الصحافة والقيم الديمقراطية، منددة بفرض الحراسة القضائية على صحيفة "زمان" المعارضة.