[x] اغلاق
5 أخطاء يجب تفاديها عند التنظيف
23/3/2016 8:47

5 أخطاء يجب تفاديها عند التنظيف

سائل الجلي ليس مخصصًا للإستعمال في الجلاية، مزيل بقع الغسيل قد يضرّ بالسجّادة وسـﭙري الزجاج سيترك علامات الصابون على النافذة. تريدون تنظيف البيت؟ إفعلوا ذلك بذكاء!

دعوتم أصدقاءكم لسهرة نهاية الأسبوع وعندما فتحتم خزانة مواد التنظيف اكتشفتم أن عبوة منظّف أرضيّات الـﭙـاركيت فارغة للأسف. الدكاكين مغلقة وليس من المعقول أن تتركوا أرضيّتكم متّسخة عند حضور الضيوف! فتجدون أنفسكم مضطرين لتنظيفها بسائل إكونوميكا. لكن هل سألتم أنفسكم ما الذي سيحصل قبل أن تقوموا بهذه الخطوة؟ ستدمّر الإكونوميكا أرضيّة الـﭙـاركيت  وتسبب ضررًا أنتم في غنى عنه! صحيحٌ أن هناك بدائل ممتازة لمواد التنظيف، لكن هناك مواد من غير المستحب استعمالها كبدائل، لأن الأمر سينتهي بكارثة. إليكم بعض الأخطاء التي يجب الامتناع عنها أثناء التنظيف

سائل الجلي في الجلاية

صحيح أن هناك بعض المنطق في استعمال سائل الجلي لتنظيف الأواني، لكن ليس بواسطة الجلاية! إذا قمتم باستعمال سائل الجلي اليدوي كبديل لكـﭙسولات أو مسحوق الجلي المخصصة للجلاية، سيغرق مطبخكم برغوة الصابون والمياه.

إذا ارتكبتم هذا الخطأ، و "احتلّت" رغوة الصابون مطبخكم، فعليكم إيقاف تشغيل الجلاية، إخراج الأواني والصحون، وضع المناشف على الأرضية لتمتص الماء والرغوة. ملح الطعام يساعدكم أيضًا في كبح الرغوة.. عندما تبدأ الرغوة بالإختفاء ضعوا مكعبات الثلج داخل الجلاية وشغّلوها بسرعة عالية حتى تختفي الرغوة كليًا.

سائل تنظيف النيروستا كمنظّف للأدوات الفضّية

هناك سبب لوجود سائل تنظيف خاص لكل أداة. إذا استعملتم سائل تنظيف أدوات النيروستا لتنظيف الأواني والأدوات الفضيّة سيترك السائل على الأدوات بقعًا دائمة من الصعب إزالتها. أتركوا سائل تنظيف النيروستا جانبًا وضعوا الأواني الفضية في الجلاية، التي ستقوم بالمهمة وتنظيف الأدوات كما يجب.

طريقة تنظيف أخرى: خذوا وعاءً وضعوا في قاعه ورق ألومنيوم بحيث تكون الجهة الأقل لمعانًا من الورق باتجاه الأعلى. فوق ورق الألومنيوم ضعوا أدوات الفضة وانثروا فوقها ملعقة كبيرة من مسحوق صودا الشرب. أسكبوا الماء الساخن في الوعاء وبعدها جففوا الأدوات جيدًا.

مزيل بقع الغسيل لتنظيف السّجاد

تفكّرون في تنظيف سجّادة غرفة الضيوف مع مزيل بقع الغسيل؟ أعيدوا التفكير  ثانية. السجّادة ستمتص الكثير من الصابون، الأمر الذي سيسبب لها الضرر. إذا فرغت عبوة السائل المخصص لتنظيف السجاد، بإمكانكم تنظيفه بمواد أخرى متوفرة في كل بيت. فمثلا، لإزالة بقع الميونيز والصلصات أنثروا مسحوق صودا الشرب فوقها، أتركوها لمدة ربع ساعة واغسلوها جيدًا بالماء. بقع الوحل يمكن إزالتها بواسطة الخل، وبقايا الدّبق على السجادة يمكن التخلص منها عن طريق استعمال الأسيتون.

ملعقة صغيرة من سائل الجلاية يمكنها إزالة بقع الشوكلاطة، وللتخلص من بقع المشروب الذي انسكب على السجادة رشّوها بالخل وافركوها بالماء الفاتر أو أفركو البقعة برغوة الحلاقة!

اكونوميكا لإزالة الصدأ

 الإكونوميكا قد تكون حلا ممتازا لإزالة البقع عن العديد من المسطّحات. لكن إذا قمتم باستعمالها لإزالة الصدأ ستكون النتيجة تكوّن بقع أكثر صعوبة وإزالتها قد تكون شبه مستحيلة. لكي تتخلّصوا من بقع الصدأ أنثروا فوقها الملح وفوق الملح أسكبوا عصير ليمونة. إنتظروا لمدة 2 – 3 ساعات واغسلوها جيّدًا بالماء.

طريقة أخرى: وضع بعض الخل على ورق الومنيوم وفرك البقعة التي ستختفي فورا.

سـﭙري الزجاج كسـﭙري لتنظيف النوافذ

لنوضّح هذه الفكرة مرة واحدة وإلى الأبد: السـﭙري المخصّص لتنظيف الزجاج لن يقوم بعمل جيّد كبديل لسـﭙري تنظيف النوافذ. إستعمال سائل تنظيف الزجاج متعدد الإستعمالات لتنظيف النوافذ سيترك عليها بقع صابون ستجعلها تبدو متسخة. بالمقابل، يمكنكم إستبدال سائل تنظيف المرايا والنوافذ بسائل الجلي والخل. ضعوا ملعقتين من سائل تنظيف الجلي وأضيفوا إليهما ربع كأس من الخل مع لتر ونص من الماء الساخن، ونظفوا مراياكم ونوافذكم بواسطة إسفنجة. جففوها يدويًا ومن ثم نشّفوا بقايا الماء بواسطة جريدة.