[x] اغلاق
خاطف الطائرة هو الليبي ابراهيم سماحة​ ويحتجز العشرات من الرهائن ويطلب اللجوء السياسي
29/3/2016 8:30
 خاطف الطائرة هو الليبي ابراهيم سماحة ويحتجز العشرات من الرهائن ويطلب اللجوء السياسي
أفادت مصادر صحفية اسرائيلية أن "طائرة تابعة لشركة الطيران المصرية "EgyptAir" تم اختطافها صباح اليوم الثلاثاء وهي في طريقها من الاسكندرية الى القاهرة حيث هبطت اضطراريًا في مطار "لارنكا" في قبرص.
وقالت الناطقة بلسان الشركة إن "الخاطف طلب أن تهبط الطائرة في قبرص".
وبحسب الاذاعة في قبرص هناك شخص ملثم ومسلح في الطائرة وهناك شبهات بأنه يحمل متفجرات"، وفقا للمصادر.
 
 
الطائرة المخطوفة
كما وأكدت مصادر مطلعة في مطار القاهرة، أن "طائرة برج العرب التابعة لشركة مصر للطيران والتى تم فقدان الاتصال بها صباح اليوم الثلاثاء، تم اختطافها من قبل مجهولين، حيث هبطت الطائرة بمطار لارناكا بقبرص، إذ أن أحد الخاطفين هدد قائد الطائرة بتفجير حزام ناسف كان يرتديه أسفل ملابسه لإجباره على تغيير مسار الطائرة، فيما تكثف سلطات الأمن القبرصية من جهودها لكشف ملابسات الواقعة. يذكر أن الطائرة تحمل رقم رحلة 181 طيران داخلى، وتقل على متنها 55 راكبا، وتم فقدان الاتصال بها بعد فترة وجيزة من إقلاعها فى طريقها لمطار القاهرة"، وفقا للمصادر.
احتجاز رهائن
وأضافت المصادر أن "شركة مصر للطيران أكدت على موقعها على تويتر، أنه تم الإفراج عن جميع ركاب الطائرة المصرية المخطوفة عدا طاقم الطائرة و5 أجانب. يذكر أن وسائل إعلام رسمية فى قبرص قالت أنه تم إطلاق سراح ما بين 30 و40 راكبا من الطائرة المصرية المخطوفة".
هوية الخاطف
وأشارت وسائل الاعلام المصرية الى أن "خاطف الطائرة هو الليبي ابراهيم سماحة ويطلب اللجوء السياسي، وتم الافراج عن كافة ركاب الطائرة وابقى الخاطف على 4 مسافرين اجانب مع طاقم الطائرة".
وقال مصدر دبلوماسي مصري إن الخارجية المصرية تتواصل مع السلطات القبرصية لتحديد موقف الطائرة المختطفة.
 
 
صورة متداولة للمتهم بخطف الطائرة كما نشرتها وسائل إعلام
 
سلاح الجو الإسرائيلي يعلن حالة التأهب
وأفادت مصادر إسرائيلية إن "سلاح الجو الإسرائيلي أرسل مقاتلات لتفقد الأجواء الإسرائيلية خوًفا من تسلل طائرة معادية، كما وتم الإعلان عن حالة التأهب وقامت قيادة الجيش الإسرائيلي بإرسال طائرات إسرائيلية مقاتلة من نوع أف 16 نحو الطائرة المصرية المختطفة قبل هبوطها في قرص. وقد رصد برج المراقبة في مطار بن غريون مسار الطائرة المصرية التي هبطت في نهاية الأمر في مطار لارنكا القرصي".
 
السيسي يهاتف نظيره القبرصي
كما واستعرض الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح الثلاثاء، اتصالا هاتفيا مع الرئيس القبرصي، نيكوس أنستاسيادس، الموقف بالنسبة لطائرة مصر للطيران المُختطفة من مطار برج العرب ، والمتواجدة في مطار لارنكا القبرصي. أكد الرئيس السيسي، خلال الاتصال، حرص مصر على أمن وسلامة جميع ركاب الطائرة المختطفة، وقيامها باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان ذلك، مشيداً بما أبدته السلطات القبرصية من تعاون وتنسيق متواصل مع الجانب المصري حول هذا الموقف.
بدوره، أكد الرئيس القبرصي، خلال الاتصال، على تعاون بلاده التام مع السلطات المصرية، واتخاذها جميع التدابير اللازمة لتأمين الطائرة المصرية المختطفة، مع تأكيده على مواصلة التواصل والتنسيق القائم بين المسؤولين القبارصة ونظرائهم المصريين حتى انتهاء هذا الموقف.
خلافات بين مختطف الطائرة وطليقته
وقالت مصادر أمنية إنه من المرجح أن خلافات بين مختطف الطائرة المصرية وطليقته التي تقيم في قبرص من المرجح أن تكون وراء ارتكابه الحادث.
ركاب بريطانيون وأمريكيون ومصريون
أصدرت الشرطة القبرصية تعليمات بالابتعاد عن الطائرة المخطوفة لاحتمال وجود متفجرات على متنها. وقال مسؤول قبرصي إن الخاطف سمح للأطفال والنساء بمغادرة الطائرة، فضلاً عن الركاب المصريين، ما قد يشير إلى احتمال وجود جنسيات أخرى غير مصرية.
ولفتت مراسلة "الحدث" إلى أن بعض الأنباء تفيد باحتمال تواجد 10 أميركيين و8 بريطانيين إلى جانب المصريين على متن الطائرة، في حين أكدت ثلاثة مصادر أمنية مصرية في مطار برج العرب بمدينة الإسكندرية أن هناك ثمانية بريطانيين وعشرة أميركيين بين ركاب الطائرة.
وأشارت هيئة الطيران المدني إلى أنه يتم الآن التفاوض مع خاطف الطائرة لمعرفة دوافعه وهويته.
 
 وقال أقرباء الخاطف إنه "يعاني من اضطرابات نفسية".
اعتقال 3 مشتبهين بمساعدة الخاطف
وأفاد موقع "اليوم السابع" أن قوات الأمن المصرية تمكنت من اعتقال 3 أشخاص في مطار القاهرة بشبهة مساعدة المتهم بتنفيذ عملية الخطف حيث كانوا بطريقهم الى نيويورك الا أن الامن قام بإنزالهم من الطائرة وتحويلهم للتحقيق".
خاطف الطائرة يطالب برؤية طليقته
كما ويذكر بحسب مصادر اعلامية أن "خاطف الطائرة يطالب برؤية طليقته القبرصية كما وألقى مكتوبًا بالعربية لها من شباك الطائرة".
شاهدوا لحظات الإفراج عن عدد من ركاب الطائرة المصرية المختطفة في مطار لارنكا