[x] اغلاق
فيس بوك يزيل أحد وسائل اختراق خصوصية مستخدميه
23/9/2009 13:35

قرر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" إزالة برنامج تسويق "Beacon"، الذي أثار عند إطلاقه منذ قرابة عامين شكاوي بشأن الخصوصية، وتتبع أنشطة المستخدمين علي مواقع شركاء فيس بوك.

وكان "فيس بوك" يأمل بأن ساعد برنامج تسويق "Beacon" المستخدمين في الحفاظ علي تواصلهم مع أصدقائهم وأن يعمل أيضا كـ "مراجع موثوق بها"، تدر علي الموقع عدد أكبر من المبيعات للمواقع المشاركة، حيث ينشر البرنامج مع تحديثات حالات وصور المستخدمين ما قد شاهده أو اشتراه أصدقائهم ، الأمر الذي أدي إلى شكاوي مستخدمي الموقع من تمكن أصدقائهم من معرفة الهدايا التي يشترونها، علي سبيل المثال، من متجر "Overstock.com " علي شبكة الإنترنت، وأيضا علم أصدقائهم بالأفلام الطائشة التي اشتروا تذاكرها عبر موقع "Fandango" الأمريكي المتخصص في بيع تذاكر الأفلام عبر الهواتف المحمولة والإنترنت.

وكانت الدعوي القضائية قد قدمت في أغسطس 2008 بالنيابة عن 19 مستخدم ضد فيس بوك وضد شركتي "Fandango" و"Overstock.com Inc" فضلا عن شركات آخري استخدمت برنامج "Beacon"، حيث جاء في عريضة الدعوي أن تلك الشركات كشفت عن معلومات المستخدمين الشخصية لأغراض إعلانية بدون تصريح.

 ووافق "فيس بوك" علي إنهاء برنامج "Beacon"، وإنشاء مؤسسة لتعزيز الخصوصية والآمان والأمن علي الإنترنت، كجزء من تسوية تقدر بـ 9.5 مليون دولار، تتعلق بدعوي قضائية ضد "فيس بوك" بشأن البرنامج.

يشار إلي أنه لن يجري تفعيل التسوية إلا بعد موافقة قاض من ولاية كاليفورنيا علي بنودها.  

وقد قرر "فيس بوك" التعاون مع شركة "نيلسون" المتخصصة في مجال دراسة أحوال الأسواق، لمساعدة المعلنين علي جذب اهتمام المستخدمين الذين يقضون أغلب أوقاتهم علي الإنترنت.

وتوقع شاريل ساندبرج من "فيس بوك" إن يعلن موقعه عن برنامج التسويق الجديد "Nielsen BrandLift" يوم الخميس القادم خلال مؤتمر بولاية نيويورك.

جدير بالذكر إن "فيس بوك" يتوقع وصول أرباحه من إعلانات العام الجاري إلى ما يزيد عن 500 مليون دولار، حيث يجذب المعلنين إليه عبر عدد مستخدميه الضخم الذي وصل مؤخرا إلى  300 مليون مستخدم، وفقا لآخر الإحصائيات المعلنة.