[x] اغلاق
بعد أيام تحت النار.. حلب تدخل الهدنة اتفاق أميركي روسي
5/5/2016 8:56

بعد أيام تحت النار.. حلب تدخل الهدنة

قالت وزارة الخارجية الأميركية إن "الهدنة في سورية، بما يشمل مدينة حلب، دخلت حيّز التنفيذ اعتبارًا من ليلة الأربعاء"، في الوقت الذي أكدت فيه "الوزارة أن القتال لم يتوقف".

 

صورة من المعارك في حلب

 وكانت الولايات المتحدة أعلنت أنها توصلت لاتفاق مع روسيا على توسيع نطاق وقف إطلاق النار في سوريا ليشمل مدينة حلب المحاصرة، مؤكدة أن الجانبين الأميركي والروسي ينسقان لتعزيز مراقبة الترتيبات الجديدة.

 وتوقعت الخارجية الأميركية أن تضغط روسيا على الأسد للالتزام بالترتيب الجديد وبالتزامن مع ما ستقوم به أميركا مع المعارضة بغية الالتزام بالهدنة.

فيما أعلن النظام السوري عبر وسائل إعلامه أنه سيلتزم بالهدنة في حلب لمدة ثمانٍ وأربعين ساعة اعتبارا من صباح الخميس.

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن واشنطن وموسكو اتفقتا على توسيع اتفاق وقف الاقتتال في سوريا ليشمل حلب.  

وذكرت الخارجية في بيان أن الطرفين ينسقان لتعزيز مراقبة الترتيبات الجديدة.   وقالت إنه "من المهم للغاية أن تضاعف روسيا جهودها للضغط على رئيس النظام السوري بشار الأسد للالتزام بالترتيبات الجديدة، بينما ستقوم الولايات المتحدة بدورها مع المعارضة".  

وأضاف البيان أنه "لا يزال هدفنا.. مثلما كان دائماً.. هو التوصل لاتفاق واحد لوقف الأعمال القتالية يغطي سوريا كلها- وليس سلسلة من اتفاقات الهدنة المحلية".  

وقال مارك تونر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية في بيان إنه منذ بدء سريان اتفاق وقف الأعمال القتالية في سوريا "شهدنا تراجعا في العنف بوجه عام في تلك المناطق رغم ورود تقارير عن استمرار القتال في بعض المواقع".