[x] اغلاق
وفاة أسطورة الملاكمة الأمريكي محمد علي كلاي ونجوم وأندية العالم ينعون الأسطورة محمد علي
5/6/2016 10:18

وفاة أسطورة الملاكمة الأمريكي محمد علي كلاي ونجوم وأندية العالم ينعون الأسطورة محمد علي

توالت ردود الأفعال على وفاة أسطورة الملاكمة السابق، محمد علي كلاي، الذي وافته المنية عن عمر ناهز الـ74 عامًا.  

وعانى علي من مرض الشلل الرعاش لفترة طويلة والذي أثر على طريقة كلامه وجعله شبه مسجون في جسده.  

وعلى مدى مشواره في رياضة الملاكمة سجل علي أرقاما قياسية وكان له حضورا مميزا، بالإضافة إلى مواقفه المثيرة للجدل مما جعله واحدا من أشهر شخصيات القرن العشرين.    

ونعى نادي تشيلسي عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، كلاي قائلاً: "أرقد بسلام يا محمد علي، فقدنا اليوم أحد أفضل الرياضيين وأكثرهم إلهاماً على مر الزمان".  

من جانبه، كتب الحساب الرسمي لنادي مانشستر سيتي على تويتر: "أرقد في سلام يا أيقونة الرياضة الحقيقة".   فيما أبدى جيروم بواتينج، مدافع بايرن ميونيخ، حزنه العميق، قائلاً: "أرقد في سلام يأسطورة" مقتبسًا عبارة كلاي الشهيرة "لا أريد أن أكون ما تريده أنت".    

وفي السياق ذاته، كتب إيفان راكيتيتش، نجم وسط برشلونة: "أرقد في سلام يا بطل".    

كما نعى مايكل أوين، نجم ليفربول وريال مدريد السابق، كلاي، قائلاً: "محمد علي.. الرجل الذي أخذ الملاكمة والكاريزما إلى مستوى لم يصل له أحد من قبله أو بعده.. أرقد في سلام".    

وأخيرًا، كتب محمد أبو تريكة، نجم الأهلي والمنتخب المصري السابق عبر حسابه على "فيسبوك": "وفاة قدوة كل الرياضيين .

قدم نموذج للكفاح والإصرار والطموح .سيبقي اسمه مخلدا في سجلات التاريخ .

رحم الله الأسطورة محمد علي كلاي".

من هو محمد علي كلاي ؟

 
 
 
محمد علي كلاي ملاكم سابق ولد عام 1942 ، والمعروف باسم كاسيوس مارسيلوس كلاي جونيور ، فهذا الاسم الذي ولُد به ،ومحمد على كلاي اميركي الجنسية ، وهو واحد من اعظم الشخصيات الرياضية في القرن العشرين ، فقد توُج وقتها  " برياضي القرن "  .
 
 
محمد علي كلاي هو صاحب الميدالية الذهبية الاولمبية والمقاتل الاول الذي استطاع ان يحصل على لقب بطل الوزن الثقيل ثلاث مرات ، خلال حياته المهنية فاز محمد علي كلاي 56 مرة خلال 21 عاما ، 21 عاما هو ملخص حياته المهنية كلها بعد ما اعتزل الملاكمة لاصابته بمرض الشلل الرعاش او ما يسمي بمتلازمة باركنسون التي قد اضعفت المهارات الحركية لديه وايضا قد اثرت علي النطق ، وبالرغم من شدة المرض فقد اظهر محمد علي كلاي خلال دورة الالعاب الاولمبية عام 1996 الكثير من القوة والعزم في التعامل مع هذا المرض ، وهو الان لا يزال نشطا حيث انه يعمل كسفير للنوايا الحسنة .
 
 
معلومات عن الملاكم محمد علي كلاي
 
 
هذا الملاكم الشهير حياته مليئة بالاثارة مما جعله واحد من الملاكمين الاكثر شهرة في كل العصور ، فاعتناقه الاسلام ، وقناعته بضرورة تهربه من الخدمة العسكرية ، ومنعه من الملاكمة مدة تصل الي ثلاثة سنوات ، حيث تم تجريده وقتها من بطولاته في الوزن الثقيل ، كل هذا قد اثار حوله الكثير من الجدل ، ولكن بالرغم من كل ذلك فانه لم يتوقف او يستسلم .
 
 
تزوج محمد علي كلاي اربعة مرات ولديه سبع بنات وولدين وهذه هي ترتيب الزيجات :
 
* تزوج صونجي روي منذ عام 1964 حتي عام 1966 .
 
* تزوج بليندا بويد منذ عام 1967 حتي عام 1977 .
 
* تزوج فيرونيكا بورشة منذ عام 1977 حتي عام 1996 .
 
* وتزوج زوجته الرابعة والاخيرة وهي يولاندا ويليامز منذ عام 1996 وحتي الان .