[x] اغلاق
يورو 2016: البرتغال بمواجهة كرواتيا والويلز ضد إيرلندا الشمالية وسويسرا أمام بولندا
25/6/2016 8:26

يورو 2016: البرتغال بمواجهة كرواتيا والويلز ضد إيرلندا الشمالية وسويسرا أمام بولندا

ينطلق دور الـ16 من يورو 2016،  اليوم السبت، بثلاث مواجهات ناريّة تجمع كلًا من سويسرا وبولندا في الساعة 16:00، وويلز وإيرلندا الشمالية في الساعة 19:00، وكرواتيا والبرتغال في الساعة 22:00، وذلك ضمن الدور ثمن النهائي من كأس أوروبا 2016.  

النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو  

هذا، وتقصّ سويسرا وبولندا شريط افتتاح الدور ثمن النهائي من كأس أوروبا 2016 اليوم السبت في سانت إتيان، في مباراة متكافئة على الورق بين فريقين يخوضان الأدوار الإقصائية لأول مرة.

وإحتل المنتخبان وصافة مجموعتهما في الدور الأول، سويسرا في الأولى (5 نقاط)، بفارق نقطتين عن فرنسا، وبولندا في الثالثة (7 نقاط) بفارق هدف عن ألمانيا بطلة العالم.

 ومن بين المتأهلين إلى دور الـ16، تمتلك سويسرا وبولندا أضعف هجوم (2)، بالتساوي مع الإيرلنديتين.

كما وتتركز الأنظار في بولندا على ليفاندوفسكي مهاجم بايرن ميونخ، وياكوب بلاشتشيكوفسكي (فيورنتينا) ولوكاس بيتشيك (بروسيا دورتموند)، وأركاديوسش ميليك (أياكس).

أمّا سويسرا فتمتلك غرانيت تشاكا (أرسنال الإنجليزي)، والحارس يان سومر (مونشنغلادباخ)، وفابيان شار (هوفنهايم).

 

النجم الكرواتي لوكا مودريتش  

ويلز ضد إيرلندا الشمالية

وفي نفس البطولة، لم يكن أكثر المتفائلين في المعسكرين الويلزي والإيرلندي الشمالي يحلم بأن يتواجد هذان البلدان الصغيران أمام فرصة تاريخية قد تفتح الباب أمام إحدهما للتواجد في نهائي اليورو، لكن الحلم قد تحول إلى حقيقة.

ويعتبر وصول المنتخبين إلى هذا الدور إنجازًا بحد ذاته لأنهما يخوضان غمار البطولة للمرة الأولى في تاريخهما.

 ونجح المنتخب الويلزي باليورو في تحقيق حلم مزدوج لأنه تجاوز دور المجموعات في أول مشاركة له، كما تفوق على الجار الإنجليزي "المتعجرف" الذي اكتفى بالمركز الثاني خلف الويلزيين في المجموعة. ويأمل الويلزيون أن يتواصل الحلم القاري اليوم عندما يواجهون جارتهم إيرلندا الشمالية التي ضمنت بطاقتها إلى الدور ثمن النهائي من بين أفضل أربعة منتخبات حلت ثالثة في المجموعات الست. هذا، وتدين ويلز بوجودها هنا إلى نجم ريال مدريد الإسباني غاريث بايل هداف البطولة بـ3 أهداف، إلى جانب وجود آرون رامسي (أرسنال) وجو آلن (ليفربول) والقائد آشلي ويليامز (سوانسي سيتي).

فيما يعول الإيرلنديون الشماليون على ويلر غريغ (ويغان أثلتيك)، والحارس مايكل ماكغافرن (هامليتون) وآرون هيوز (بلا ناد حاليًا).  

كرواتيا ضد البرتغال

واستيقظ نجم البرتغال كريستيانو رونالدو في ثالث مباراة لفريقه بدور المجموعات أمام هنغاريا، وسجل هدفين لينتزع بطاقة التأهل للبرتغال إلى الدور الثاني، حيث ينتظره تحدٍ أكبر يتمثل في مواجهة كرواتيا اليوم بدور الـ16.

وبلغت البرتغال الدور الثاني ضمن أفضل 4 ثوالث، وقد خرجت بثلاث تعادلات في الدور الأول، وبشق النفس في مواجهة منتخبات عادية أمثال هنجاريا وإيسلندا المغمورة والنمسا.  

فيما قدم المنتخب الكرواتي بقيادة صانع ألعابه المتألق لوكا مودريتش عروضًا رائعة في الدور الأول، توجها بفوز لافت على إسبانيا 2-1 بالمباراة الأخيرة لينتزع من بطلة النسختين السابقتين صدارة المجموعة بـ7 نقاط مقابل 6 للماتادور.

يبرز في صفوف منتخب كرواتيا لوكا مودريتش (ريال مدريد)، وماريو ماندزوكيتش (يوفنتوس)، وإيفان بيريسيتش (إنتر ميلان)، وإيفان راكيتيتش (برشلونة). أمّا البرتغال فتملك نجومًا لامعة أيضًا أمثال كريستيانو رونالدو (ريال مدريد)، وريكاردو كورايزما (بورتو)، ولويس ناني (بيشكتاش)، وريناتو سانشيز (بايرن ميونخ).  

 


النجم السويسري بليريم دزيمايلي