[x] اغلاق
أبتيرا .. سيارة كهربائية شبيهة بالطبق الطائر
28/9/2009 11:26

بدأت شركة أبتيرا الأمريكية والتي يقع مقرها في مدينة ديترويت، بتصنيع سيارتها الكهربائية الشبيهة بالطبق الطائر، والتي تحتوى على ثلاث عجلات واحدة في الخلاف واثنين في الأمام استعدادا لطرحها الخريف المقبل .

واستمدت أبتيرا تصميم طرازها الجديد والذي يحمل أسمها أيضا، من السيارة التي ظهرت في فيلم الكرتون الشهير "ذا جستونز" الذي أنتج في الستينات، حيث تم تثبيت أبوبها في السقف فضلا عن شكلها الطويل الذي يعطي مساحة إضافية للقدمين .

وتحاول الشركة الأمريكية إثبات أن طرازها الجديد سيارة بالفعل فى محاولة منها للحصول على قرض يبلغ 75 مليون دولار من وزارة الطاقة، في إطار خطة الكونجرس لتسريع تطوير السيارات ذات الكفاءة العالية التي تستهدف وقودا أقل .

وستبدأ أبتيرا شحن سياراتها التي تعمل بالكهرباء إلى الزبائن في الربع الرابع من العام الحالي، ويبلغ نطاق النسخة الكهربائية مئة ميل بعد كل مرة شحن، ومن الممكن إعادة شحنها عن طريق توصيلها بمخرج 


  
يشار إلى أن هذا الطراز ليس الأول من نوعه، حيث سبق وأن قدمت شركة "Venture Vehicles" "فانشر وان"، وهى دراجة نارية صممت على غرار السيارات الصغيرة، ويظهر ذلك بوضوح في هيكل السيارة المزود بثلاث عجلات أثنين في الخلف وواحدة في الأمام .

ويحظى طراز الشركة الأمريكية بمحرك هجين قوى يعمل بالكهرباء والبنزين، وهو ما يجعل السيارة تحقق سرعة قصوى تبلغ 100 كيلو متر في الساعة، كما تستطيع الانطلاق من الصفر حتى سرعة 100 في خلال 6 ثواني .

 

كما طرحت شركة مورجان الكندية شبيهًا له تحت مسمى "كامباجنا تي ريكس" حيث زودته أيضا بثلاث عجلات أثنين من الأمام وواحدة من الخلف، بجانب محرك مؤلف من أربع أسطوانات بسعة 1.2 لتر وقوة 155 حصاناً .

ويحظى المحرك وهو من إنتاج شركة كواساكى طراز "ZZR 1200" ذي الـ 4 صبابات، بسرعة فائقة، إذ تبلغ سرعته القصوى، 155 ميلا في الساعة، أي ما يقارب الـ 225 كلم/ساعة، وهو مرتبط بناقل سرعات بستة غيارات .