[x] اغلاق
فيكتوريا الحمصي الانسانة المناضلة الحاضرة الغائبة
28/7/2016 15:09

فيكتوريا الحمصي

"الانسانة المناضلة الحاضرة الغائبة "

من يافا الى شفاعمرو  

تاريخ وقضية / الحلقة الثانية

 تغريد ابو رحمة جهشان - محامية يافا / شفاعمرو

اعتذر عن التأخر في كتابة الحلقة الثانية لظروف طارئة ولكن التزامي بمتابعة الكتابة كان يلاحقني دوما بالرغم من هذه الظروف . فالقضية ليست قضية فردية انها قضية شعب باكمله الشعب الفلسطيني الذي اُقتلع من بيته وارضه وعمله ليعيش بالغربة.  وبالرغم من حالة المرحومة فيكتوريا الحمصي التي حظيت بتصريح بالعودة بعد جهود ابنها متري اسبير لاعادتها الا انها وبالرغم من ذلك بقيت تعتبر في قوانين الدولة  "غائبة" لتبقى املاكها ملكا للدولة وخاصة الفندق العربي  في مدينة يافا .

 

 فيكتوريا الحمصي تمثل النكبة الفلسطينية بكل حذافيرها  فمن ماضٍ حافل, في مدينة يافا عروس فلسطين , تمتلك به  فندقا قامت بادارته مع شريك ثم لوحدها , الى حياة لجوء وتشريد في الدول العربية . اقامت المرحومة في  الاردن حتى بضع اشهر قبل حرب  1967 حيث سمح لها بالعودة لتقيم  بقية سنين عمرها في مدينة شفاعمرو . حقا انها كانت محظوظة بهذه العودة التي  لم يحظ َ بها الا قلائل من اللاجئين الفلسطينيين .

 

فيكتوريا الحمصي كانت من النساء الفلسطينيات اللواتي كفاحن الى جانب الرجال لمحاربة الاستعمار البريطاني . ولكن للاسف الكثير من التاريخ النضالي النسائي  لا يزال مهمشا . على سبيل المثال جمعية  لم يُسمع عنها تقريبا ولا حتى اسمها : "زهرة الاقحوان" . وهي  جمعية مقاومة  عسكرية نسائية في يافا  (  نشرت  عنها  في يوم  المراة  بتاريخ 2016/3/8 ) .

 

كتبت المرحومة فيكتوريا رسالة مؤرخة بتاريخ 1940/2/11 في احدى الوثائق المحفوظة في ارشيف الهاجاناه  - ملف 17/عام/8 صفحة  5- 544 تفيد بها انها قامت بمهمة مراقبة تحركات  القوات البريطانية التي كانت ترابط في الجبهة الجنوبية من البلاد . لقد  تم  تزويدها  بمستند مزيف من دائرة الاشغال العامة في قلقيلية يفيد انها تعمل في الدائرة لمدة تصل الثماني سنوات وان الدائرة ارسلتها لمراقبة سير اعمال الدائرة هناك  . المهمة بالاساس كانت مهمة تجسس على القوات البريطانية التي رابطت على حدود غزة وكانت في حالة تاهب تام بسبب فتوحات دول المحور في شمال افريقيا برئاسة المانية ونواياهم بالتوسع لاحتلال شمال افريقيا ومن البديهي ان يصل طموحهم الى فلسطين ايضا بعد احتلال مصر .ولذا كانت القوات البريطانية تراقب تطورات الاحداث في شمال افريقيا وكذلك الفلسطينيون الذين أمَلوا ان تنقذهم المانيا من وطاة الاستعمار  البريطاني . ومن  هنا  المقولة  المعروفة  لدى  ابناء  شعبنا  خاصة  المتقدمين  بالعمر " عَجّل يا رومل عجّل "  , رومل كان  قائد القوات الالمانية ودول المحور .  

 

افادت المرحومة مُرسِليها باخبار هامة ان القوات البريطانية تقيم خط دفاع على الحدود في منطقة العقبة يشبه خط ماجينو في فرنسا  الذي بدا بناءه الفعلي سنة 1930 حيث  سبقته سنين طويلة من الدراسة والتخطيط . وان اجراءات تحسين وتجديد الشارع  الذي يصل منطقة غزة والعقبة تسير على قدم وساق ليل نهار. خبر اضافي نقلته المرحومة انه اقيمت  وحدة  قوات عسكرية من فلسطينيين واردنيين وانه عُيّن قائد عام  للقوات المسلحة هذه ابن الامير عبدالله , وتضيف المرحومة في الرسالة  " الامر الاهم هو انه تم تعيين قائد بريطاني بمنصب اعلى وظيفته الاشراف على ابن الامير" .

 

يلفت النظر من ما كتب اعلاه,  اولا  ان  الجملة الاخيرة فعلا مهمة وبها وصف حقيقي لاستعباد واخضاع الاستعمار البريطاني للدول المستعمَرة اذ انها في نهاية المطاف هي الآمر الناهي . ثانيا ان المرحومة على اطلاع واسع ومعرفة لما يجري حولها مثل وصف خط الدفاع الذي تبنيه القوات العسكرية البريطانية في العقبة كخط ماجينو في فرنسا  .

 

ثالثا يلفت النظر اضافة لما جاء اعلاه تعبير المرحومة في نهاية ما كتبت عن  حزنها  وغضبها وسخطها من قرار المحكمة العسكرية  في القدس باصدار حكم باعدام ستة من الثوار من مدينة اللد  اضافة الى اصدار حكم  باعدام ثلاثة آخرين بدون ان تعرفهم حيث لم تذكر ذلك . هذه المشاعر تعبر عن حس ووعي وطني صادق . 

 

 

هذا وتشير المرحومة فيكتوريا الحمصي انها والكثيرون من معارفها تعرضوا للسجن والملاحقة وانها هي ذاتها قد تم استجوابها الا انه أُفرج عنها بعد ان انكرت أي اتصال باية جمعية تحارب الاستعمارالبريطاني .بعد هذه الملاحقات انتقل النشاط المضاد للقوات البريطانية من يافا الى بيت دجن  وهي قرية صغيرة تقع قرب مدينة يافا . 

 

ونهاية لقد خاب امل المرحومة والكثير من الفلسطينيين الذين انتظروا المانيا ورومل لانقاذهم من البريطانيين حيث ان رومل دُحر في حرب العلمين سنة 1942  ولم يستطع احتلال مصر وبالتالي الوصول الى فلسطين .

 

هل يا تُرى عرف احد في البلد عن هذا النضال ؟ هل سردت المرحومة هذه المعلومات لاحد ؟ ولماذا لا نعرف عنها حتى اليوم ؟  سنحاول في الحلقة القادمة تقفي معلومات عن المرحومة من اناس عرفوها وعاشوا معها في البلد اضافة لابناء عائلتها  .