[x] اغلاق
جمعية الجليل تحتفل بافتتاح مركز الأبحاث والتطوير المنطقي في مبناها في شفاعمرو
5/10/2009 12:47

أقيم في جمعية الجليل في شفاعمرو الأربعاء الماضي ، حفل افتتاح المبنى الجديد لمركز الأبحاث والتطوير المنطقي، بحضور وزير العلوم الحالي هرشكوبيتس ووزيرة العلوم والثقافة سابقا، شولاميت ألوني والنائب محمد بركة ورئيس بلدية شفاعمرو، ناهض خازم  ومدير عام اتحاد الجمعيات العربية، أمير مخول ومدراء جمعيات وعدد كبير من كبار علماء وزارة العلوم وباحثين من جامعة حيفا، وأعضاء الهيئة الادارية للجمعية ومدرائها ورؤسائها السابقين والحاليين وعدد كبير من المدعوين من ناشطين اجتماعيين وغيرهم.
ابتدأ الحفل بكلمات قصيرة شارك فيها كل من عبد مصالحة، رئيس الهيئة الادارية لجمعية الجليل وبكر عواودة، مدير عام جمعية الجليل والدكتور عصام صباح، باحث كبير في مركز الأبحاث والسيد ناهض خازم، رئيس بلدية شفاعمرو والسيد شارون لينك، مدير البحث العلمي في جامعة حيفا والبروفيسور دانيال هرشكوبيتس، وزير العلوم وأدار حفل الافتتاح الصحفي زهير بهلول.
تحدث مسؤولو الجمعية ومركز الأبحاث عن المسيرة الطويلة والشاقة لهما والانجاز الذي وصلا اليه باقامة مركز الأبحاث في مبنى الجمعية الحالي والثابت. وتوقف رئيس بلدية شفاعمرو عند دعم البلدية للجمعية ومركز الأبحاث المتواضع وضمن الامكانيات القليلة للبلدية، لكنه طالب وزير العلوم بدعم المركز بشكل عملي وقوي، وأشاد بالكفاءات العلمية لأبناء مجتمعنا وضرورة دعمها.
وزير العلوم دانيال هرشكوبيتس عبر عن تأثره وانفعاله لما شاهده في المركز قائلا عنه أنه "مركز للامتياز العلمي"، وأضاف الوزير أنه تلجأ الحكومة أحيانا للتمييز المفضل، لكن في العلوم لا يوجد تمييز مفضل، لأنه في العلوم عليك أن تكون ممتازا أو لا تكون وكذلك النجاح التجاري، فالنجاح هو مفتاح الامتياز. وقال وزير العلوم أن العلم هو لغة تبني العالم، وشبه العمل في مراكز العلوم بفرقة موسيقية، حيث توزع الأدوار بين العازفين لكن جميعهم يقدمون عملا موسيقيا متكاملا يكون الجميع شريكا فيه.
وبعد ذلك وزعت دروع تقدير على مجموعة من الأشخاص الذين كان لهم دور فعال في بناء وتطوير مركز الأبحاث وهم وزيرة العلوم السابقة شولاميت ألوني ومدير عام جمعية الجليل الأسبق، الدكتور باسل غطاس والباحث المتميز، الدكتور صبحي بشير، وتحدثت شولاميت ألوني باسم المجموعة فقالت : كان من الصعب في دولة اسرائيل التي وعدت أن تكون دولة كل مواطنيها، الوصول لهذا الانجاز بدونكم. وأضافت أنه عندما أنهى الباحثون العرب دراساتهم في الخارج وعادوا للبلاد لم يجدوا عملا، لذا بادرت باقامة هذا المركز ونجحنا في تحقيقه، وعبرت عن أملها أن يتم النشر عن هذا المركز وانجازاته.
ثم قدمت فرقة "بيت الموسيقى" في شفاعمرو مقطوعة موسيقية، وبعدها قدم البروفيسور ايهود كينان، رئيس الجمعية الاسرائيلية للكيمياء محاضرة قصيرة. وانتهى الاحتفال بجولة في أرجاء المركز ومختبراته العلمية.