[x] اغلاق
اوباما يلتقي نتنياهو ويعرب عن قلقه من استمرار الاستيطان
22/9/2016 7:34
اوباما يلتقي نتنياهو ويعرب
عن قلقه من استمرار الاستيطان
قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما خلال لقائه رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في نيويورك الاربعاء إن لديه مخاوف حول النشاط الاستيطاني الاسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة.
وفي بداية اجتماعهما على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة قال أوباما للصحفيين إن الولايات المتحدة ما زالت تأمل المساعدة في تمهيد الطريق أمام السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين
وعلى هامش اجتماعات الامم المتحدة الجارية في نيويورك وقبل يوم من خطاب نتنياهو أمام الجمعية العامة التقى رئيس الوزراء الاسرائيلي والرئيس الأميركي باراك أوباما، في ما يحتمل أن يكون الاجتماع الأخير قبل انتهاء فترة الرئيس الامريكي التي امتدت ثمان سنوات.
وقال أوباما "إن الولايات المتحدة قلقة بشأن البناء الاستيطاني، وان اللقاء سيتناول سوريا والوضع في الضفة الغربية. والمساعدة الأمنية الامريكية لإسرائيل".
قبل ثماني سنوات، في أول خطاب له كرئيس للولايات المتحدة في الأمم المتحدة، قال اوباما انه لن يتخلى عن السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين. ولكن في آخر خطاب له في منصبه، أمس في نيويورك، طالب اسرائيل الوفاء بالتزاماتها لإنهاء الاحتلال".
وقال مسؤولون أمريكيون إن أوباما يمكن أن يضع الخطوط العريضة لاتفاق - "المعايير" بلغة دبلوماسية - بعد انتخابات الرئاسة المقررة يوم الثامن من نوفمبر تشرين الثاني وقبل أن يترك منصبه يوم 20 يناير كانون الثاني لكن كثيرا من المحللين المختصين بشؤون الشرق الأوسط يشككون في أن يكون لذلك أثر يذكر.
وقال إليوت ابرامز مستشار شؤون الشرق الأوسط للرئيس الأسبق جورج دبليو بوش وهو جمهوري "لم يكن له تأثير في هذه القضية على الإطلاق وهو يريد أن يترك أثرا... لذلك أعتقد أن السؤال الذي يطرحه يتعلق في حقيقة الأمر بميراثه وليس سؤالا عمليا يتعلق بما يمكن في الحقيقة أن يساعد الأطراف.