[x] اغلاق
عوفرا شتراوس : إسرائيل دائمًا ساعدت العالم عن طريق الغذاء وتستطيع فعل هذا في المستقبل أيضًا عن طريق تكنولوجيا الغذاء (فودتيك)
29/9/2016 11:04
عوفرا شتراوس : " إسرائيل دائمًا ساعدت العالم عن طريق الغذاء وتستطيع فعل هذا في المستقبل أيضًا عن طريق تكنولوجيا الغذاء (فودتيك) 
أسرائيل تستطيع قيادة الجهود العالمية لغذاء أفضل وأحسن جودة، وأن نضمن بأن الأولاد لن يناموا جياعًا" . 
محمود خان، العالم الرئيسي في شركة پپسيكو العالمية: "حتى عام 2050 سيبلغ عدد سكان في العالم 9.5 مليارد شخص, وإن لم نؤمّن حلًا تكنولوجيًا لمشكلة الغذاء – سيزداد عدد الجياع في العالم بـ 2.5 مليارد، مما سيؤدي إلى المزيد من النزاعات في العالم" 
450 مبادراً، مستثمرًا، مدراء بحوث، تطوير وتجديد، مندوبًا حكوميًا، بنوك وشركات غذاء من البلاد والعالم التقوا يوم الثلاثاء  (26.09.2016) في شفاييم، في مؤتمر الفودتيك العالمي الأول من نوعه في إسرائيل
 
عُقد مؤتمر "الفودتيك" العالمي الأول في إسرائيل في شفاييم، بمشاركة 450 شخصأ الذين يشكّلون مجتمع الفودتيك المحلي. المؤتمر من تنظيم دفيئة THE KITCHEN - - دفيئة الفودتيك الأولى في العالم التي أسّسها العالم الرئيسي في وزارة الإقتصاد (سلطة التجديد والإبتكار) ومجموعة شتراوس . 
 
وقد شارك في المؤتمر العديد من الشخصيات العالمية الرائدة في مواضيع بحث وتطوير الغذاء،  ومنهم: محمود خان، نائب رئيس شركة پپسيكو  والعالم الرئيسي في الشركة، كارل هايني ، نائب رئيس البحث والتطوير في إستي لاودر، دانيال چولد مؤسس شركة FOOD+TECH CONNECT, جرون لفلر، المدير الرئيسي لشركات التغذية والزراعة برابوبنك (البنك العالمي للإستثمار في مجال الأغذية والزراعة، آنيا الدان، مديرة برنامج الدفيئات في سلطة التجديد والابتكار في وزارة الإقتصاد، چادي لاسين رئيس ومدير عام مجموعة شتراوس وعوفرا شتراوس، رئيسة مجموعة شتراوس، وممثلو صناديق استثمار في سينغافورا، هولندا، بريطانيا والولايات المتحدة. وقد شارك في المؤتمر ايضًا رؤساء صناديق استثمار رائدة في عالم  الستارت أپ، مبادرون وأصحاب شركات تكنولوجية، ممثلو شركات غذاء وغيرهم . 
 
السيدة عوفرا شتراوس، رئيسة مجموعة شتراوس، قالت خلال المؤتمر : " لدينا مهمّة مشتركة وهي تحسين وتطوير الغذاء في العالم. قصة إسرائيل مع الغذاء بدأت منذ قيام الدولة، وقد افتتحنا  سفارات في الدول التي بها استطعنا أن نساعد السكان المحليين بالمعلومات التي نملكها حول الغذاء. إسرائيل دائمًا ساعدت العالم عن طريق الغذاء وتستطيع القيام بهذا في المستقبل ايضًا عن طريق الفوديتك . إسرائيل تستطيع قيادة الجهود العالمية نحو غذاء أفضل وأحسن جودة، وأن تضمن بأن الأولاد لن يناموا جياعًا بعد اليوم – وهذا يتعلق بنا فعلاً، والفودتيك يستطيع أن يساعدنا في هذا المجال". 
 
محمود خان، العالم الرئيسي في پپسيكو قال: "المستقبل يختلف عن الماضي، ونحن نريد تغيير مراحل وعمليات إنتاجنا ومنتجاتنا . حاليًا يوجد 7 مليارد شخص على وجه الكرة الأرضية، وحتى عام 2050 سيصل عددهم إلى 9.5 مليارد شخص في العالم. اليوم مليارد شخص ينامون جياعًا، وسينضم 2.5 مليارد شخص إلى العالم وسيعيشون في ظل نقص في المياه .  إذا لم نجد حلَا تكنولوجيا لهذا الوضع سينضم 2.5 مليارد شخص إلى دائرة الجوع. وهذا سيؤدي إلى العديد من النزاعات في العالم. لا نتحدث عن الكماليات  بل محاولة البقاء على قيد الحياة .  
التكنولوجيا في الفودتيك يجب أن تكون الحل، وظيفتنا التفكير في المستقبل بصورة مختلفة وأن نُعطي الحلول، جزء من الحلول يتم تطبيقها حاليًا– خفض الملح، السكر والسعرات الحرارية (كالوري) في المنتجات عن طريق التكنولوجيا. هذا مهم ولكنه لا يكفي . نحتاج إلى التكنولوجيا لتقليص أضرار البيئة وتقليل استخدام الماء في المصانع، الفودتيك هو الحل " . 
 
چادي لاسين، رئيس ومدير عام مجموعة شتراوس أضاف: "الغذاء هو حاجة أساسية لكل انسان  أينما كان،  والتحدّيات، كما الفرص، مشتركة للجميع. كمجتمع أخذ على عاتقه تطوير حياة البشر، مهمة خلق قيمة عالية للمستهلكين عن طريق التكنولوجيا، إلى جانب كشف وتطوير التكنولوجيا التي تعطي أجوبة وحلولًا لتحديات الصناعة،   هي رؤية تحوّلت إلى واقع، مع ألفا شتراوس، من جهة، و the kitchenمن جهة أخرى. نحن ندعم ونقوّي مجتمع المبادرين، ونحوّل إسرائيل إلى مصدر لتطوير الحلول لمشاكل الغذاء في العالم.   إسرائيل تتحوّل إلى  "فودتيك ڤالي " عالمي، ووصول شخصيات مرموقة من دول عديدة لهذا المؤتمر يعتبر شهادة ودليلًا على هذه الرؤية. القدرات العالمية موجودة هنا، ونحن في شتراوس ندعم هذه الجهود التي تقوّي الفودتيك الإسرائيلي. نحن نؤمن أن علينا أن نتوقع المستقبل وأن نستعد مع القدرات المناسبة من جهتنا كصناعة، ونحن نقوم بهذا من خلال الحوار مع الشركاء المناسبين في هذا العالم المتطوّر" . 
 
وقد تخلّل المؤتمر معرض كبير من نوعه للستارت أپ في مجال الغذاء، وفي إطاره قام 30 مبادرًا بعرض التطويرات التكنولوجية التي تُعطي نظرة مستقبلية على عالم الغذاء، بما في ذلك شركة تعمل في مجال نسخ وطباعة مضامين على معجّنات، وهي تكنولوجيا تمكّن من طباعة مضامين على كوب قهوة،  ميكروچال غير مسبوق يمكن أن يطهو الطعام بجودة وسرعة لا مثيل لها (مثل تسخين سمك مثلّج بعشر دقائق)، ساندويتشات مثلجة بعد تذويبها تبقى لذيذة كأنها طازجة، كالسيوم اللابلوري يُمتص بسرعة مضاعفة أكثر من الكالسيوم العادي ، يوڠورت من أرز، ستيك وشنيتسل يرتكز على مسحوق تم استخراجه من الذباب، روبوت يحاكي حركة الانسان عن طريق كاميرا فقط، مجس يكشف عن مركبات منتجات وبكتيريا بكبسة زر في جهاز مثل ديسك أون كي وغيره. المؤتمر أتاح للمبادرين الإسرائيليين عرض منتجاتهم أمام كبرى شركات  الصناعة العالمية.