[x] اغلاق
مستشفى الانجليزي يحارب البكتيريا المكتسبة...د.بشارات: 10% من المرضى يصابون بأمراض تلوثية في المستشفى
5/10/2016 8:41

مستشفى الانجليزي يحارب البكتيريا المكتسبة...د.بشارات: 10% من المرضى يصابون بأمراض تلوثية في المستشفى

مع حلول فصل الخريف واقتراب فصل الشتاء  بادر مستشفى الناصرة – الانجليزي اليوم الاربعاء الى محاضرة  وفعالية ميدانية  للقضاء على البكتيريا المكتسبة في المستشفى .  

بدأ اليوم بكلمة ترحيبية القاها مدير مشتفى الناصرة ورئيس جمعية تطوير صحة المجتمع العربي د. بشارة بشارات شرح من خلالها اهداف المبادرة الى هذه الفعالية الهامة وقال: "تشير التقارير ان 10% من المرضى يصابون بأمراض تلوثية خلال مكوثهم أو زيارتهم للمستشفى حيث يموت كل عام 5000 شخص بسبب ذلك.

نسعى من خلال هذا اليوم الى الاعلان ان مستشفى الناصرة خال من البكتيريا المكتسبة وهذا بالطبع يتطلب حرص الطاقم المعالج أولا وتعاون الجمهور في اتباع المعلومات الطبية وتنظيف اليدين"    

ثم تحدث  د. محمد طه،  مدير قسم الالتهابات والمراض المعدية  في المستشفى عن دور الطاقم المعالج في كبح انتشار هذه البكتيريا واستعرض مخاطرها وقال: "البكتيريا المكتسبة من المستشفى  اكثر فتكا من البكتيريا التي تصيب الناس في اماكن اخرى بسبب نجاحها في التطور  والتأقلم مع  المضادات الحيوية وبالتالي من يصاب ببكتيريا مكتسبة من المستشفى يحتاج مضادات حيوية اقوى من تلك العادية"  

واضاف: "بجانب كل سرير توجد قارورة  تحتوي على معقم يجب على المرضى والزوار استعمالها وتنقية ايديهم حيث يتخلل اليوم ارشاد الجمهور في كيفية تنظيف اليدين والمحافظة على المستشفى خاليا من البكتيريا المكتسبة"    

كما وتخلل اليوم فعالية ميدانية يتم خلالها توزيع نشرات للتوعية ولشرح للجمهور وزوار المستشفى وحثهم في المساهمة في الحفاض على سلامتهم وسلامة المرضى خاصة مع حلول موسم الخريف واقتراب فصل الشتاء      وقدم  مركز مجال منع التلوث، الممرض سميح ابو داوود  بعض النصائح للجمهور  للمساهمة في منع انتقال البكتيريا المكتسبة وهي :  

*عند زيارتك للمستشفى أو العيادة، اطلب من الطبيب أو الممرضة تعقيم اياديهم قبل البدء في العلاج وبعد الانتهاء منه.  

*عند دخولك المستشفى وقبل التوجه للمتعالج، عليك تعقيم اليدين لمنع انتقال الملوثات من الخارج.  

*قم بتعقيم يديك عند الخروج من العيادةأو بعد لمس سرير المريض.  

*حافظ على نظافة اليدين عن طريق استخدام المواد المعقّمة الموجودة على سرير المريض، أو في الممر بين الاقسام المختلفة.  

*كذلك هو الامر عند الخروج من المستشفى.