[x] اغلاق
إيران: سندمر قلب إسرائيل لو تعرضنا لهجوم
9/10/2009 11:48

قال مسؤول في الحرس الثوري الايراني في تصريحات نشرت، اليوم الجمعة، إن بلاده "ستدمر قلب" اسرائيل اذا ما هاجمت الدولة العبرية أو الولايات المتحدة الجمهورية الاسلامية. ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الاسلامية الايرانية عن مجتبى ذو النور قوله "حتى لو ضرب صاروخ أمريكي أو صهيوني بلادنا فقبل أن يستقر الغبار ستدمر الصواريخ الايرانية قلب اسرائيل".

وذو النور هو نائب ممثل الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي في الحرس الثوري. وكان مسؤولون ايرانيون قالوا فيما سبق إن ايران سترد في حال وقوع أي هجوم اسرائيلي أو أمريكي عليها. وفي وقت سابق من العام قال قائد كبير ان الصواريخ الايرانية يمكنها الوصول الى مواقع نووية اسرائيلية. ويعتقد أن اسرائيل هي الدولة الوحيدة المسلحة نوويا في الشرق الأوسط.

ولا تستبعد اسرائيل اللجوء للخيار العسكري اذا ما فشلت الدبلوماسية في انهاء نزاع حول طموحات ايران النووية مرددة بذلك السياسة الأمريكية بالرغم من انخراط واشنطن في محاولة لحل القضية عبر المحادثات المباشرة مع طهران. ويشتبه الغرب في ان الجمهورية الاسلامية تسعى سرا إلى تطوير أسلحة نووية وهو ما تنفيه ايران.

ونقلت الوكالة عن ذو النور قوله في مدينة قم أمس الخميس "لا يمكن أن يجازف النظام الصهيوني أو الولايات المتحدة بمهاجمة ايران" مستشهدا بالتقدم العسكري والتكنولوجي الذي حققته ايران. وخلال محادثات جرت في جنيف في الأول من أكتوبر تشرين الأول اتفقت ايران والقوى العالمية الست وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا والمانيا على دخول خبراء الأمم المتحدة منشأة جديدة لتخصيب اليورانيوم تم الكشف عنها مؤخرا في جنوب طهران.

ووصفت ايران والقوى الغربية المحادثات بانها بناءة وتمثل خطوة للامام. ومع ذلك برز التوتر الكامن قبل الاجتماع عندما اجرت ايران تجارب لصواريخ يمكن أن يصل مداها الى اسرائيل وقواعد أمريكية في منطقة الخليج.