[x] اغلاق
السجن لشابين من الرينة وام الغنم بتهمة تأييد تنظيم داعش الارهابي والتخطيط لعملية على مفرق مسكنة (جولاني)
14/11/2016 15:43
السجن لشابين من الرينة وام الغنم بتهمة تأييد تنظيم داعش الارهابي والتخطيط لعملية على مفرق مسكنة (جولاني)
حكمت محكمة الصلح في الناصرة , اليوم الاثنين على أحمد سعايدة من قرية ام الغنم بالسجن مدة 36 شهرا ، وعلى محمد حسن من قرية الرينة بالسجن مدة 30 شهرا بتهمة الاتصال بعميل أجنبي وتاييد تنظيم داعش الارهابي.
وكانت  النيابة العامة لواء الشمال قدمت الى المحكمة المركزية في الناصرة يوم 2015-12-24  لائحة اتهام بحق شابين (احدهما من سكان قرية الرينة ويبلغ من العمر 20 عاما , والاخر  23 عاما من ام الغنم , بتهمة تأييد تنظيم داعش الارهابي , والتخطيط لتنفيذ عملية على مفرق جولاني قرب قرية طرعان .
وافيد نقلا عن لائحة الاتهام ان الشابين كانا يخططان لاجتياز الحدود السورية وصولا الى داعش في سوريا والانضمام الى صفوف التنظيم الارهابي .
وذكرت مصادر أمنية ان الاثنين، وهما محمد عمر بدر حسن من الرينة واحمد طلال احمد سعايدة من ام الغنم، سافرا الى تركيا في مايو ايار الماضي بهدف التسلل الى سوريا والانضمام الى التنظيم الارهابي.
 ولكنهما قررا في نهاية الامر العودة الى البلاد. وبعد عودتهما خططا لارتكاب الاعتداء المذكور، إلا ان اجهزة الامن ألقت القبض عليهما قبل ان يتمكنا من القيام بذلك.
وقالت  المتحدثة باسم الشرطة لوبا السمري- سمح للتو بالنشر عن تفاصيل قضية امنية التي تم المباشره بالتحقيق فيها في شرطة الشمال وحدة التحقيقات المركزية اليمار بالتعاون مع جهاز الامن العام الشاباك من قبل نحو الشهر وذلك من بعد تقديم لوائح اتهام في المحكمة المركزية بالناصره صباح اليوم الخميس ضد 2 ضالعين بالتنظم ارهابيا وتشكيل خلية داعش وهما محمد حسن 20 عاما من سكان بلدة الرينه بالشمال واحمد سعايده 23  عاما سكان ام الغنم  .
هذا ووفقا لمادة التحقيقات فان المتهمان كانا قد قاما بتعقب نشاطات داعش عبر وسائل التواصل الاجتماعي وهواتفهم النقاله وذلك خلال العام المنصرم مع التشكل عندهم القرار في الخروج لسوريا والانظمام الى صفوف مقاتليه وبالتالي قاما برفع منشورات مؤيده لداعش عبر صفحاتهم في الفيسبوك بوحي والهام من اشرطة ذات الصلة في الانترنت ومع التقائهما شهر ايار الفائت بالناصره بجبل القفزه معا مقرران الانظمام لصفوف داعش مشاهدين معا اشرطة تسجيليه ذات الصله معربان عن تأييدهما لايلوجية ومبادىء داعش الارهابيه الداميه  .
اضف لذلك ووفقا لمادة التحقيقات قام ً سعايده ً بالتواصل عبر الفيسبوك مع احد مقاتلي داعش بسوريا وهو اصلا عربي من الناصره وكذلك مع سوري القاطن بتركيا مقرران حول طريق تسريبهما وتهريبهما لداخل سوريا بينما السوري قام بتحويل رقم هاتفة النقال للاول حتى يتواصلوا معا مع وصولهما لسوريا وينسقون الامورهذا ويوم  25.5.15 وصل المتهمان لتركيا ومن هناك في باص حتى بلدة مع الحدود السورية بينما ابناء عائلتهما يحاولون ثنيهما عن ذلك من بعد ان اطلعوا  على نواياهما الانظمام في صفوف داعش وعلية قاما الاثنان بالعوده الى البلاد الا ان نواياهما وبرامجهما وتطلعاتهما في هذا الخصوص لم تتوقف وبشهر نوفمبر قام المتهم محمد بالتواصل عبر الفيسبوك مع احد افراد داعش في العراق معبرا حول رغبته الانظمام الى صفوف مقاتلي داعش ومن ثم متبادلين المتهمين الحديث حول الخروج من  اسرائيل والسفر للعراق بينما محمد عبّر فيما عبر لسعايده رغبته بتنفيذ عملية ارهابيه مختلفة في اسرائيل وسعايده تصور مع سلاح يحملة بمناسبه وحتى انه دطلق عيارات نارية خلال حفل زفاف ببلدته .
والى كل ذلك نسبت للمتهمين اليوم جرائم تأييد تنظيم غير مشروع وكذلك التخابر مع عميل اجنبي ومحاولة مغادرة البلاد بصوره غير مشروعه ومحاولة اقتناء سلاح  التامر لتنفيذ جريمة وغيرها من الجرائم في مجال السلاح