[x] اغلاق
مركز منى في مجد الكروم يحتفي بمرور سنتين على إقامته بحفل مميّز - هاكتون الطائرات
28/11/2016 12:00

مركز "منى" في مجد الكروم يحتفي بمرور سنتين على إقامته بحفل مميّز - هاكتون الطائرات

الهاكتون الذي تم تنظيمه يوم الخميس الماضي، هو الوحيد من نوعه في البلاد. حضر الحفل أكثر من 100 مشارك من العرب واليهود من جميع أنحاء البلاد، وكان من بينهم 20 شابًا وعشرات الطلاب الجامعيين، مبادرون وموجّهون في مجالات الطائرات والتكنولوجيا.

تأسست جمعية "مُنى" عام 2013 على يد أساف بريمر، وهو طيّار سابق في سلاح الجو الإسرائيلي ومستشار للصناعات الجوية. وقد تم الإعلان عن إقامة الجمعية بحضور رئيس "ناسا"، تشارلز بولدون، علمًا أن الجمعية تنشط في بلدة مجد الكروم منذ سنتين وبالتعاون مع المجلس المحلي هناك.

"مُنى" هو مركز مناطقي لخوض تجارب عملية في مجال التكنولوجيا المتطوّرة، ويسعى المركز لخلق واقع إجتماعي وإقتصادي أفضل في مناطق شمالي البلاد. مع مرور الوقت توسّعت نشاطات وفعّاليات مركز "منى" لتصل إلى مناطق أخرى في كافة أنحاء البلاد.

في إطار نشاطاته وفعّالياته يسعى مركز "منى" للجمع بين مختلف الشرائح السكانية والعمل المتطوّر والمتقدم من خلال النهوض بالشباب المحلّي ودعمه ليشكل رافعة للنموّ في المنطقة.

يجري العمل من خلال الدمج بين مختلف الأوساط في مجال المجتمع- الأكاديميا- الصناعة. وفي هذا الإطار يتم بناء شراكات مع مجموعة واسعة من الجهات، بما في ذلك المجالس المحلية والإقليمية، مؤسسات تربوية وأكاديمية، منظمات أهلية، مؤسسات حكومية، صناديق وشركات استثمار من القطاع الخاص.

يضم مركز "مُنى" عاملين ومتطوّعين من النساء والرجال، اليهود والعرب، من أنحاء المنطقة.

بتاريخ 17-18 تشرين الثاني نوفمبر أقيم هاكتون الطائرات الخاص بمركز "منى" الذي يحتفل بمرور عامين على تأسيسه، مع الإشارة إلى أن الهاكتون الحالي هو الثاني من نوعه الذي يُنظّمه "مُنى"، كما انه الهاكتون الوحيد في البلاد في موضوع الطائرات، ويقام مرة واحدة في السنة. الحديث يدور عن هاكتون فريد من نوعه لأنه يدمج بين الشرائح السكانية المختلفة في البلاد: العرب واليهود، وكذلك يجمع بين كافة الأعمار، حيث يُشارك في الهاكتون الحالي تلاميذ، معلمون، طلاب جامعات، آباء والجمهور الواسع.

وقد شارك فيه 63 شخصًا توزّعوا على 17 مجموعة، علمًا أن أصغر المشاركين كان فتى في الـ 13 من عمره من بلدة مجد الكروم.

تسجّل المشاركون عن طريق الفيسبوك والإنترنت ومن خلال قوائم البريد الإلكتروني التي ترسلها "مُنى". كان الهاكتون مفتوحًا أمام كل شخص معني بالتسجيل، المتسجّلون الذين تم قبولهم هم اولئك الذين عرضوا مشروعًا ملائمًا لهاكتون الطائرات الذي رغبوا في تطويره عبر الهاكتون.

وقد تسجّل قسم من المشاركين كطاقم موحّد، ولكن بعضهم تسجّلوا لوحدهم، وقام طاقم "منى" بتوزيعهم على مجموعات عمل . وعن طريق المشاركة في الهاكتون تم بناء علاقات وتعارف بين المبادرين الذين يعملون معًا على تطوير مشروعهم، وقد كان ذلك تجربة ممتعة، خاصةً وبالغة الأهمية للمشاركين.  ومن بين هذه المجموعات كانت مجموعة ضمت 3 مشاركين: ألماني، عربي ويهودي والذين حصلوا على جائزة "منى" لكونهم مجموعة مميّزة من حيث تركيبتها.

 

هاكتون الطائرات هو ماراثون تطوير على مدار 24 ساعة، وفيه قام المشاركون بتطوير فكرة ما، وفي نهاية الهاكتون وصلوا إلى مرحلة تؤهّلهم لعرض فكرتهم كمشروع قابل للتنفيذ والإنجاز. في بداية الهاكتون تلقّى المشاركون إرشاداً وبعده تم توزيعهم على طواقم.

17 مدّربًا متطوعًا رافقوا ودعموا المجموعات، ولكل طاقم كان مدربون رافقوهم طيلة المشروع، وعمل المشاركون طيلة الليل، وفي صباح الغد عرضوا مشروعهم أمام لجنة تحكيم .

وفازت في المكان الأول مجموعة مكوّنة من شبان عرب إسرائيليين من مدينة حيفا، حيث طوّرت المجموعة مهبط طائرات يشكل موقع شحن أوتوماتيكي بدون تدخّل الإنسان.

أما المكان الثاني فقد حقّقته مجموعة من الشباب من بلدة ألون هـﭽليل الذين طوّروا: طائرة لطرد الخنازير البرية من مناطق زراعية.

وفي المكان الثالث حلّت مجموعة من الشباب العرب الذين طوّروا: طائرة لإنقاذ أشخاص على وشك الغرق .

هذا وقد مُنحت جائزة خاصة لمجموعة من عائلة من بلدة دير الأسد (والدان و 3 أبناء) الذين طوّروا وعرضوا مشروعًا للعثور على أطفال مفقودين بواسطة طائرة.

وقد ضمّت لجنة التحكيم: ايتاي إينـﭽلندر، مدير عام شتراوس "مزون طري"، د. إيتان يودليـﭭيش، مدير عام صندوق "بَراد"، إحسان أبو شعلة، مدير عام شركة "حاسوب" اوري أﭽـمون، مدير عام "يوزما 2020" ميساء بلوط- شمشوم من إدارة "مسار أپ"، هيثم حطاب من ميكروسوفت، د. محمد كيال طبيب ومبادر، ونوچا  كاپ مديرة صندوق استثمارات .

أما الداعمون فهم : ميكروسوفت و"ﭽاراج"، شتراوس، "مسار أب"، "ألفا اوميغا"، والمجلس المحلي مجد الكروم، الذين قدموا رعايتهم السخية للحفل والجوائز .

كذلك فقد تم تقديم التبرّعات الكثيرة والسخية للتضييفات وتوفير المعدّات، حيث وصلت هذه التبرعات من مصالح ومحلات في مجد الكروم والمنطقة، ومنها : أروما كرميئيل، والتي تؤكد على العلاقات الوثيقة والخاصة التي بنتّها "منى" مع المجتمع المحلي .

لقد كان الهاكتون  الحالي ناجحًا جدًا وكلّنا ننتظر الهاكتون الثالث من "منى" في السنة القادمة .