[x] اغلاق
معهد متيرنا يوزّع ثلاث منح على باحثين في مجال تغذية الأطفال بقيمة إجمالية بلغت 150 ألف شيكل
29/11/2016 9:45

معهد متيرنا يوزّع ثلاث منح على باحثين في مجال تغذية الأطفال بقيمة إجمالية بلغت 150 ألف شيكل

في إطار مؤتمر نقابة  طب الأطفال، الذي عقد في مركز المعارض في تل أبيب، قام معهد متيرنا بتوزيع ثلاث منح على باحثين في مجال تغذية الأطفال.

الباحثون الفائزون بالمنح هم: د. إيلان يونـﭼستر، من المركز الطبي أساف هروفيه، د. عميت آسا من مستشفى شنايدر والبروفيسور آﭬـي شـﭙـيـﭼلمان من معهد التخنيون، والذين تسلّموا المنح من سكرتير عام نقابة طب الأطفال، الدكتور تساحي ﭼروسمان، ورئيس المجلس العلمي في معهد متيرنا، البروفيسور تسـﭬـي ﭬـايتسمان، والمديرة العامة لمتيرنا إفرات ﭼـيلات. وفاز الباحثون بالمنح على أبحاثهم في مجال تغذية الأطفال.

البحث الذي أنجزه د. إيلان يونـﭼستر يتناول العلاقة بين المضادات الحيوية في الأيام الأولى من حياة الطفل وبين نوع التغذية وتطوّر تركيبة البكتيريا وردّ الفعل المناعي على التطعيمات في جيل الطفولة. أما بحث د. آسا عميت فهو يتناول إستخدام الكركومين (المكوّن الأساسي في الكركم) للمحافظة على تراجع حدّة إلتهاب القولون التقرّحي لدى الأطفال، وبالنسبة للبحث الذي أجراه الـﭙروفسور آﭬـي شـﭙـيـﭼلمان فقد تناول الحفاظ على الإينسولين في غذاء الأطفال بواسطة عمليّات ومراحل تصنيع ومعالجة في ظروف ضغطٍ عالٍ.

المديرة العامة لمتيرنا، إفرات ﭼـيلات تقول: "معهد متيرنا للأبحاث يعمل منذ سنوات طويلة بالتعاون مع أطبّاء وأخصّائيين من الطراز الأول في مجال تغذية الأطفال في إسرائيل من أجل ضمان تطوير تغذية الأطفال وإثراء المعرفة البحثيّة في هذا المجال. نحن نعتبر حقّنا في تصدّر مجال تغذية الأطفال في البلاد واجبًا والتزامًا، قبل كل شيء آخر. أدعو الباحثين لتقديم ترشّحهم للمنح المزمع تقديمها عام 2017 لكي نتمكّن معًا من إثراء المعرفة والمعلومات في هذا المجال".

هذا وتم إختيار الباحثين الفائزين من قبل المجلس العلمي في معهد متيرنا. الذي يشارك في عضويّته كل من: د. تساحي ﭼروسمان، الـﭙروفيسور تسـﭬـي ﭬـايتسمان، السيدة بريجيت كوخاﭬـي، د. رونيت لوبتسكي، الـﭙروفيسور أوري لازمس والـﭙروفيسور آرييه راسكين.

حول الأبحاث الفائزة بالمنح:

د.إيلان يونـﭼستر من قسم الأطفال في مركز أبحاث الميكروبات في المركز الطبي أساف هروفيه قام مع طاقمه بفحص ودراسة كيف أن تقديم المضادات الحيوية بعد الولادة يؤثر على المولود، وفي أعقاب ذلك ما هي ردّة الفعل المناعيّة  على التطعيمات المقدمة في جيل الطفولة. ويتبيّن من هذا البحث أن تحديد علاقة ممكنة بين تأخر تطوّر الميكروبات وبين تشويشات جهاز المناعة يمكّن من تحديد مجموعات الخطر في مرحلة مبكّرة وملاءمة برنامج تطعيمات فرديّة وحتى محاولة التأثير على تركيبة الميكروبات بواسطة تغذية ومضافات تحتوي على بكتيريا.

د. عميت آسا من مستشفى شنايدر في ﭙـيتح تيكـﭬـا قام مع طاقم باحثين بفحص ودراسة ما إذا كان الكركومين المقدم عن طريق الفم فعّالا كعلاج للمحافظة على فترات تراجع حدّة إلتهاب القولون التقرّحي البسيط والمتوسّط لدى الأطفال.

وبحسب البحث هناك حاجة لعلاجات غذائية قد تساعد في المحافظة على فترات تراجع حدّة المرض ومنع تقديم علاجات مكثّفة بواسطة أدوية لما لها من مضاعفات وتعقيدات.

الـﭙروفيسور آﭬـي شـﭙـيـﭼلمان من كليّة الهندسة البيوتكنولوجية والغذائية في التخنيون قام بفحص ودراسة ما إذا كان الضغط العالي في درجات حرارة معيّنة يمكّن من خفض تدمير الإينسولين من خلال المحافظة على السلامة والأمان المطلوبين. ويشير البحث إلى أن الإينسولين قد يقلّل من خطر تطوّر مرض سكري الأطفال ومساعدة جهاز الهضم على النموّ والتطوّر. ويتبيّن من البحث أن إضافة الإينسولين إلى بديل حليب الأطفال السائل تواجه مشكلة بسبب عدم تحمّل الإينسولين لعلاج حراري.