[x] اغلاق
أخصائية التغذية في ابوت تشرح حول كيفية مساعدة الخدّج في مواجهة التحديات التي تقف أمامهم من خلال التغذية الصحيحة
29/11/2016 9:52

أخصائية التغذية في ابوت تشرح حول كيفية مساعدة الخدّج في مواجهة التحديات التي تقف أمامهم من خلال التغذية الصحيحة

انتظار مجيء طفل جديد يشير الى فترة مليئة بالانفعال والترقّب. الا انه احياناً تقرر"رزم السعادة" هذه المجيء في وقت مبكّر. عندما يجد الأهالي أنفسهم وبشكل غير متوقع مع طفل خديج، فمن الطبيعي ان تكون لديهم أسئلة ومخاوف عديدة، تشرح رونيت دوييف، مديرة علمية في ابوت منتجة سيميلاك نوشور تشرح عن الخدج واحتياجاتهم الخاصة بمناسبة شهر الخدج العالمي.

10% من الأطفال الذين يولدون في البلاد سنويًا هم من الخدّج. يخسر الخدّج الثلث الأخير من الحمل، حيث انه خلال هذا الثلث تحدث بعض العمليات المصيرية المتعلقة بتطور ونضوج الجنين،  حيث ان احدى الأمور المثيرة التي تحدث في هذه الفترة هي ان الدماغ يكبر وغلافه يصبح سميكًا. اذا قارنا صورة لدماغ جنين في الأسبوع الـ 35 للحمل وبين حجمه وتطوره في الأسبوع الـ 40 فإننا نلاحظ فرقًا شاسعًا. مثلاً في الأسبوع الـ 32 وزن الدماغ هو حوالي 60% من وزنه في نهاية الحمل.

هذه الفترة تعتبر ذات أهمية كبرى في كل ما يتعلق بالزيادة في كتلة الدهن في الجسم، الأمر الذي يتعلق بقدرة الطفل على المحافظة على درجة حرارة جسمه، بما معناه ان درجة حرارة الجسم يمكن ان تهبط كثيرًا وهذا يعرّض قدرة عمل أنظمة الجسم الى الخطر ويمكن ان يؤدي حتى الى الموت. وايضًا فان الرئتين تنضج في هذه الأسابيع والجنين يستعد للتنفس بقواه الذاتية.

إضافة الى هذا، فانه قبيل انتهاء الحمل هنالك انتقال كبير لمكونات الغذاء من المشيمة الى الجسم وخزنها في الجسم، كالبروتين، الحديد، الكالسيوم، الفوسفور وغيرها, ولذا فان الطفل الذي يولد قبل الأوان سيعاني من نقص في هذه المكونات.لذا فان اولئك الخدج الذين يولدون مبكرًا، بوزن 1500 غرام وأقل، لا ينجحون في الحصول على مكونات غذائية بالكمية التي يحتاجونها، الأمر الذي يؤدي الى فشل في النمو والذي قد يؤدي الى ضرر في تطور الاعصاب.

اطفال صغار، احتياجات كبيرة

بينما يولد الطفل المتوسط بوزن 3.6 كغم، فان الأطفال الخدج قد يكونوا صغار جدًا. هنالك عدة درجات للخدّج، حتى وزن 1000 غرام، بين 1500- 1000، 1800- 1500 والدرجة الأقل مصيرية هي – 1800-2000 غرام، ولا شك انه عندما يكون الأطفال في حجم صغير الى هذا الحد، فان هذا يتطلب اعتبارات خاصة.

"من اجل مقارنة نمو داخل الرحم- فان الاطفال الخدج يكبرون بسرعة أكبر من الاطفال الذين يولدون في الموعد المحدد، الا ان لديهم اعضاء لم تنضج بعد ولا زالت تتطور"، تشرح بريدجيت بارت – رايس (Bridget Barrett-Reis)، اخصائية تغذية مؤهلة حاصلة على اللقب الثالث وزميلة في بحث في شركة ابوت المختصة في علوم تغذية الاطفال.

الأعضاء التي لم تنضج بعد قد تعرض عدة تحديات خاصة، تقول ملودي تومبسون(Melody Thompson)، اخصائية تغذية مؤهلة ومتخصصة في تغذية الأولاد في شركة ابوت."كلما ولد الطفل مبكرًا أكثر، كلما ازدادت متطلباته الغذائية وسيضطر الى مواجهة المزيد من التحديات في مجال التغذية". تشرح تومبسون ان الخدج قد يجدون صعوبة في المص، البلع والتنفس وايضًا في التنسيق ما بين الثلاثة في الوقت ذاته. انهم يتعلمون هذه المهارات بينما ينمون ويطورون العضلات والتنسيق المطلوب لهذا.

الحجم يقرر: تغذية واحدة – ملعقة واحدة

عندما يكون الطفل لا يزال في المستشفى، فان الهدف هو زيادة وزنهم، زيادة التطور الدماغي لديهم قدر الممكن ومنحهم مركبات التغذية الضرورية المطلوبة لهم من أجل أن يتمكنوا من اكتساب القوة.

معظم الأطفال الذين ولدوا في الموعد المحدد يبدؤون مع 30-60 غرام من حليب الام أو بديل الحليب- تقريبًا بحجم كوب الدواء الصغير- بين 8 الى 12 مرة في اليوم. بالمقابل فان الاطفال الخدج قد يبدؤون مع 5 مل كل 3 ساعات. حجم هذه الوجبة هو كحجم ملعقة عادية. كميات الغذاء الصغيرة هي بواسطة الحياة في الايام والاسابيع الاولى الثمينة لهؤلاء الأطفال الصغار.

التحدي، اذا هو التأكد من أنهم يحصلون على كميات غذاء مضغوطة في مكونات تغذية بتوازن كامل بحيث لا يثقل على جسمهم. "عندما يولدون مبكرًا، فإننا ملزمون ان نكون قادرين على نقل هذه المكونات الى الأطفال بالسرعة التي تلبي احتياجاتهم"، تقول بارت - رايس.

لا شك ان هذه قد تكون فترة مخيفة، الا ان الاخبار السارة هي انه في خلال العقدين الأخيرين بدأت هناك تطورات كبيرة وملحوظة في تغذية الاطفال الصغار الذين يكملون نموهم وتطورهم في الخارج، في العالم الحقيقي، بدلًا من اكماله في رحم امهم. بينما يتواجد الطفل الحديث في وحدة العناية المركزة للمواليد. وبما انه لا زال صغيرًا جدًا، فهنالك اهمية مصيرية لحصوله على التغذية المطلوبة لمساعدته في النمو، التطور، الحصول على متطلباته الاساسية والذهاب الى البيت.