[x] اغلاق
خبراء ابوت يردون على سؤال يقلق الكثير من الأهالي: هل يأكل طفلي أكثر من اللازم ام أقل من اللازم؟
4/1/2017 12:03

خبراء ابوت يردون على سؤال يقلق الكثير من الأهالي: هل يأكل طفلي أكثر من اللازم ام أقل من اللازم؟

كأهل، من الطبيعي ان نقيس تغذية الطفل حسب عدد القناني التي فرغت. القناني نصف الفارغة تقلقنا، والقناني الفارغة التي تم تناولها بشغف هي هدفنا دومًا. حاليًا، عندما يبكي الاطفال، ردنا الطبيعي الأول هو محاولة تسليتهم وتهدئتهم عبر الطعام. حيث انهم قد يكونوا جائعين، تقول رونيت دوييف، مديرة علمية في ابوت منتجة سيميلاك. في النهاية، الأطفال السمينون يعتبرون اطفال اصحاء ومعظم الاطباء يقلقون بسبب قلة الزيادة بالوزن. "الاطعام المفرط للأطفال عبر القنينة، حيث انه من الصعب أكثر على الطفل التنظيم والتحكم بتدفق الحليب من القنينة"، تشرح بربرا مريج، PhD, RD,باحثة تغذية الاطفال، في شركة ابوت.

"للكثير من الاهالي الجدد، علامات الجوع والشبع لدى الاطفال، هو امر لا يعرفونه، تشرح د. مريج"، "من أجل ان نضمن حصول الطفل على كمية الطعام الصحيحة تماما له، فان الاهالي يجب ان يطعموا الطفل حسب احتياجاته، أي في كل مرة يجوع فيها الطفل، ويجب عدم اطعامه أكثر من نقطة الجوع.

لماذا من المهم اطعام الاطفال حسب شعور الشبع لديهم؟

عند الحديث عن اطعام الاطفال، الطعام الكثير- ليس بالضرورة هو الأفضل. لدى الاطفال حجم معدة صغير جدًا ويمكنها ان تحتوي كمية قليلة من الطعام. في بحث طويل نشر في مجلة  American Journal of Health Promotion ،في عام 2011 وجد انه من بين 8900 طفل في الولايات المتحدة ، 32% عانوا من زيادة الوزن أو من السمنة الزائدة، حتى جيل 9 اشهر. ويتطرق الباحثون بشكل خاص للإطعام المفرط. بحث نشر في مجلة Pediatric Obesity في عام 2014 وجد ان تغذية الاطفال بالقنينة عندما يستلقون في العربة أو السرير، يزيد احتمال السمنة الزائدة في الطفولة بـ – 36%.

كم يجب ان يأكل طفلي في اليوم؟

"على الرغم من ان كل طفل يختلف عن الآخر، هنالك قواعد عامة لكمية الطعام التي يجب على الطفل تناولها ليكبر،" تقول مريج. مثلاً، يوصي اطباء الاطفال بشكل عام  للأطفال دون جيل 6 اشهر(والذي لا يتناولون بعد أي طعام صلب كالحبوب او الهرائس) يجب ان يشربوا 130 حتى 160 مل حليب أم أو تركيبة لكل كيلو وزن جسم، لمدة 24 ساعة. أي انه اذا كان طفلك يزن 6 كيلو، قاعدة اساسية سيضطر الى استهلاك 780 حتى 960 مل حليب لليوم، ويجب توزيع هذه الكمية الى 8-6 وجبات خلال اليوم حسب جوع الطفل. مثلا، حتى نهاية الشهر الاول اغلب الاطفال يستهلكون نحو 120 مل حليب كل اربع ساعات، وحتى جيل 6 اشهر ستزداد الكمية الى نحو 180 مل حليب في الوجبة، مع 4 او 5 وجبات خلال اليوم.

هل يجب ان اطعم الطفل حسب جدول اوقات ثابت؟

هنالك طرق توصي بنظام اطعام متشدد او مبرمج، الا انه علينا ان نتذكر ان اطعام الاطفال حسب جدول اوقات متشددة جدًا قد يكون مضرًا اكثر من ان يكون مفيدًا.

كيف يمكن ان أعرف ان كان طفلي جائعًا؟

عندما يبكي الطفل، من الطبيعي الاعتقاد ان السبب الاول للبكاء هو الجوع. مع هذا بشكل عام، البكاء هو احدى العلامات الاخيرة للجوع- وهو في احيان كثيرة علامة لشيء آخر بالذات.

كيف يمكن ان نعرف ان الطفل يشعر بالشبع؟

"عندما يأخذ الطفل استراحات طويلة أكثر بين المصة والمصة، يبدأ بالثرثرة او يفقد الصبر، يدير رأسه عن القنينة او حتى يدفع بها، فان اغلب الاحتمالات انه يشعر بالشبع.

كيف يمكن ان نضمن ان الطفل يأكل بشكل كاف؟

الآن عندما تطعمون حسب شعور الجوع لدى الطفل، عليكم الانتباه الى أمرين: 1) منحنى النمو لدى الطفل و 2) حفاض الطفل. كلاهما يمكن ان يزوداكما بتعزيزات بأن الطفل يحصل على كمية الطعام الصحيحة. التغييرات الكبيرة جدًا في منحنى النمو لدى الطفل، يمكنها ان تشير الى سوء التغذية او الاطعام المفرط. الحفاض المبتل والمتسخ ايضًا يمكنه ان يدل على كمية الطعام، حيث ان الطعام الذي يحصل عليه يسير عبر جهاز الطفل والبقايا تصل الى الحفاض. بشكل عام، يجب ان يكون هنا حوالي 5 حتى 6 حفاضات مبتلة باليوم، تقول مريج.