[x] اغلاق
غياب ماما كريمة.. أمّ المصريين الثانية
14/1/2017 8:59
غياب "ماما كريمة".. أمّ المصريين الثانية
توفيت الفنانة كريمة مختار عن عمر يناهز 82 عاماً بعد صراع من المرض.
ولدت الفنانة الراحلة كريمة مختار فى القاهرة عام 1934، وحصلت على درجة البكالوريوس من المعهد العالي للفنون المسرحية، وعملت فى بدايتها ببرامج الأطفال مع بابا شارو، ثم عملت لسنوات فى اﻹذاعة.
تزوجت الراحلة من المخرج والممثل الراحل نور الدمرداش، وشاركت في بطولة العديد من الأفلام، واشتهرت بأداء شخصية الأم.
من أهم أفلام الراحلة كريمة مختار "الحفيد، رجل فقد عقله، الليلة الموعودة، سعد اليتيم، الفرح"، كما قدمت عددا كبيرا من المسلسلات أشهرها "يتربى فى عزو، والبخيل وأنا، وزهرة وأزواجها الخمسة".
المعروف أن من حملت صفة ولقب "أم المصريين" هي السيدة "صفية زغلول" زوجة الزعيم سعد زغلول (توفيت عام 1946 عن 70 عاماً)، لذا فإن "ماما كريمة" تستحق اللقب مع إضافة الرقم اثنين عليه حفظاً لحق السيدتين الكبيرتين ومكافأة لهما على جهودهما الإنسانية، في وقت عرف دور الأم ممثلات عريقات وقادرات في العصر الذهبي للسينما أمثال أمينة رزق ومديحة يسري وفردوس محمد وسناء جميل وآمال زايد وزوزو ماضي وهدى سلطان وعزيزة حلمي وفاتن حمامة" وعلوية جميل.
تغيب كريمة مختار صاحبة أكثر الوجوه النسائية طيبة على الشاشة بالمطلق، إثر انقطاع قسري عن الظهور سببه ضغط المرض عليها في الأشهر الأخيرة مما جعل نجلها معتز ينفي بشكل شبه يومي إشاعة وفاتها، وعندما حانت منيتها بادر إلى الإتصال بنقابة الممثلين ونقل الخبر إليهم، فعمّ حزن بالغ الوسطين الفني والجماهيري لما كان للراحلة الكبيرة من تقدير واحترام ومودة.
فهي لم تكن مؤثرة في جمهور المشاهدين فقط، بل في زملائها. فحين التقت كريمة مختار بالفنان فريد شوقي قبل 25 سنة في حلقات "البخيل وأنا" بادرها خلال استراحة الغداء "إنتي بتجيبي الطيبة والمشاعر ده كلها منين قدام الكاميرا" وردّت "إنت تعرف يا ملك أني صادقة وده يكفي".
 
حاول الإعلامي معتز الدمرداش نجل الفنانة القديرة الراحلة كريمة مختار، اللحاق بجثمان والدته أثناء تشييعه من مسجد عمرو بن العاص بسبب زحام المشيعين.
 
وكان المئات من أهالي منطقة مصر القديمة قد توافدوا صباح اليوم الجمعة على مسجد عمرو بن العاص لوداع الفنانة كريمة مختار، إضافة إلى العديد من نجوم الوسط الفني.