[x] اغلاق
بالسلمون والشوفان .. احمي قلبك من الأمراض
26/10/2009 17:19

يلعب الغذاء دوراً مهماً في سلامة القلب والحفاظ عليه من الأمراض ، فالأغذية التي تكثر فيها الدهون مثلاً قد تؤدي إلى زيادة الكولسترول الذي قد يغلق الأوعية الدموية وبالتالي التأثير في عمل القلب.

ويذكر تقرير لشبكة " سي ان ان " أن الاختصاصيين ينصحون بعدد من الأغذية الصحية والمفيدة لعضلة القلب، فيما يؤكدون الابتعاد قدر الإمكان عن أغذية بعينها وأبرز الأطعمة الصحية للقلب هي التالية:

الشوفان: ينصح بتناوله يومياً بسبب احتوائه على كميات كبيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية، وحمض الفوليك والبوتاسيوم، ويعتبر الشوفان مصدراً غنياً بالألياف التي تقلل من الكولسترول الضار بالجسم، وتحافظ على سلامة الشرايين ، حسب ما ورد بجريدة " القبس " .

السلمون: يتميز باحتوائه على كمية كبيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية، مما يمكنه من أداء دور فعال في خفض ضغط الدم، كما يلعب دوراً مهماً في تخثر الدم، كما إن تناوله مرتين في الأسبوع يؤدي إلى خفض احتمال الإصابة بالنوبات القلبية بمعدل الثلث. وينصح الأطباء بالسلمون البري، والابتعاد عن السلمون المنتج في المزارع، كما يمكن أن يكون سمك التونا والسردين بديلاً مناسباً لمن لا يحبون السلمون.

الأفوكادو: تؤدي إضافة قليل من الأفوكادو إلى سلطة السبانخ مثلاً، لزيادة كمية الدهون الصحية للغذاء، لاحتوائه على الدهون الأحادية غير المشبعة، يستطيع أن يقلل من نسبة الكولسترول الضار وزيادة المفيد منه للجسم. كما يساعد الجسم على امتصاص بعض أنواع الكاروتينويدات خصوصاَ «الكاروتين» و «ليكوبين» وهما ضرويان لصحة القلب.

زيت الزيتون: يعتبر زيت الزيتون واحداً من أكثر الأغذية فائدة للقلب، بسبب احتوائه على الدهون الأحادية غير المشبعة، وهذا يتيح له التقليل من الكولسترول الضار، وزيادة الكولسترول المفيد، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.