[x] اغلاق
تسجيل يكشف تفوهات عنصرية لمسؤولة بمتجر (كروكر) في هرتسليا ضد تشغيل شبان عرب
27/10/2009 11:10

 

 

 

 

كشف تسجيل وصل الى مركز مساواة وتمت إذاعته خلال نشرة الأخبار الرئيسة على القناة الثانية الإسرائيلية مستوى جديدا من العنصرية التي تطال هذه المرة عددا من الشبان العرب من مدينة الطيبة كانوا تقدموا بسيرهم الذاتية للعمل كبائعين في فرع لشركة "كروكر" للملابس في هرتسليا، وتم رفضهم لمجردهم كونهم عربا ومن مدينة الطيبة.

وبحسب التسجيل المرافق، تقول مسؤولة بالشركة في فرع هرتسليا الذي تقدم الشبان بطلبات العمل اليه: "أريد أشخاصا طبيعيين ليسوا من الطيبه، أشخاصا إسرائيليين، قبل أن تتفوه المسؤولة بالعديد من الجمل التي ترفض مجرد قبول الشبان للعمل، بل وتخلط بصورة متعمدة وساخرة بين الطيبة وغزة، وحتى حين يخبرها أحد زملائها في المحادثة أن فتاة من الطيرة تقدمت بطلب عمل وأنها تمتلك سيارة وتستطيع الحضور الى هرتسليا قالت المسؤولة له، لا اريد لا من الطيبة ولا من الطيرة، اريد اناسا طبيعيين من هرتسليا.

 ويرد في التسجيل صوت المسؤولة ذاتها وهي تطالب موظفا آخر أن لا يرسل لها سيرا ذاتية لأشخاص ليسوا " طبيعيين " وليسوا " إسرائيليين "، وأنها "غير مستعدة لتشغيل عمال عرب من الطيبة "، وقد رد الشخص عليها بأنه يراهم أشخاصا طبيعيين بنظره فاكتفت بالرد عليه بضحكة إستهزاء. ومركز مساواة الأن بصدد ملاحقة الشركة قضائيا وسنوافيكم بالتطورات لاحقا .

ويجدر بالذكر أن شركة كروكر بإسرائيل مملوكة ل إيتي ودافيد لوي، تمتلك الشركة 30 فرعا بأنحاء البلاد، يعمل بها 300 موظف، وبحسب الشركة فإن مدخول مبيعاتها سنة 2007 بلغت 100 مليون دولار.

جعفر فرح، مدير مركز مساواة: سنقاضيهم!

مدير مركز مساواة جعفر فرح الذي كشف عن إقالة العمال العرب على خلفية عنصرية أعلن ان المركز ينوي مقاضاة الشركة على خلفية تمييز ضد عمالها العرب على خلفية عنصرية وهي مخالفة يمنعها القانون.

وقد قام المركز بالتوجه الى مفوضية المساواة في العمل ونسق مع محاميها جلسات استشارية للعمال العرب بهدف تقديم دعاوي الى المحاكم ضد الشركة.
 
كذلك قام المركز بالتوجه الي الشركة مطالبا بالتوقف عن اقالة الموظفين العرب ودفع كافة مستحقاتهم المالية والاجتماعية.
 
كما طلب مركز مساواة من الشركة اقالة المدراء المسؤولين عن سياسة التمييز ضد العمال العرب.
 
يشار الى ان شركة كروكر قد أعلنت انها ترفض تصرفات مدرائها واعلنت انها ستفحص الشهادات التي كشف عنها مركز مساواة.