[x] اغلاق
إجري بيبي إجري
21/3/2017 9:08

إجري بيبي إجري

عوزي  برعام ترجمة: أمين خير الدين

      إجري بيبي إجري. لديك طاقم من المستشارين رائع، مكوّن من دافيد بيتان وميري ريغب، وبإضافة مستشار مجنون لا يفارق.

     إجري بيبي إجري. أنت مُفْعَم بسكرة القوّة ومتأكِّد من أن زعامتك هِبَة لمواطني إسرائيل، المواطنون الذين حوّلتهم إلى أُناس مرعوبين.

    إجري بيبي إجري. لأنّك تُمنّي نفسك، بأنّه يُمْكِنك أن تُذِلّ العرب في إسرائيل ثانية وأنك ستحصل على مقاعد إضافيّة في الكنيست. هذه الحكاية لن تتكرر. أصبحت اللعبة مكشوفة ومتعبة، وأيضا لأنك لن تتقدّم للانتخابات كما كنت في الانتخابات السابقة. أنت متّهم  بتهم جنائيّة. ولست بيبي المحصّن، أنت  قائد  بحماية، مُصاب بفيروس التسلّط على الإعلام، لا تستطيع أن ترى أن التلف الذي طرأ على مركزك لا يُحلّ بالتحريض التافه.

     إجري بيبي إجري. ليس لأني مُقْتَنع أنك ستفشل – هذا ما أراه منطقيّا - إنّما لأنك صرت مكروها لدى الكثيرين هنا. حتى داخل اليمين المتطرّف، ثمّة  كثيرون يعرفون أنك لستَ ما تتباهى بأن تكونه. أنت تخاف من اتخاذ القرارات، أنت مُتقلّب الرأي، وتُضبَط كمَن يتهرب من التّهم الجنائية بواسطة تقديم الانتخابات.

    إجري بيبي إجري. حتى لو نجحت بالاحتفاظ برئاسة الحكومة، لا يُمْكِنك أن تتبرأ من التهم الجنائيّة التي تلاحقك. وإن فشلت، فقد أثمرت التحقيقات.

    إجري بيبي إجري. صحيح أن بعض أحزاب المعارضة ليست على استعداد  لخوض الانتخابات، لكن الواقع يؤكّد، أن قدرتهم على الانتعاش أكبر مما يفترضون.

    إجري بيبي إجري. لن تستطيع تجاهل إنجازات وزير الماليّة، موشي كحلون، في المجال الاقتصادي وخاصة الاجتماعي.

     إجري بيبي إجري.استطلاعات تقديم الانتخابات ليست لصالحك. تقديم الانتخابات من قِبَل اسحق رابين سنة 1976 لم تكن لصالح حزبه سنة 1977. واستقالة  إيهود براك سنة 2000 لم تمنع فوز أريئيل شارون.

   إجري بيبي إجري.الاستطلاعات تتنبأ لك بالفوز، كما تنبأت لحراط فيلدرز، ولمؤيدي الاتحاد الأوروبي في بريطانيا، ولهيلري كلينتون، ولإسحق هارصوغ.

  من المؤكّد ان الكثيرين سيحتجون على تأييدي لتقديم الانتخابات، لأنهم مقتنعون أن الأكثرية مع اليمين، ويشكّون بالقدرة على إسقاط نتنياهو ونقل السلطة لآخرين.  ثمّة منطق في هذا الشك وهذا الاحتجاج، لكن برأيي أن الاحتمال يستحق المخاطرة.

     من الصعب الاعتقاد، أن يصدق كثيرون بأن نتنياهو  سيذهب للانتخابات  فقط بسبب هيئة الإذاعة والتلفزيون. الموضوع تداخل عِدَّة أسباب: رغبته في التهرب من التحقيقات، وفضح معارضيه  وإضعاف الإعلام.

   إجري بيبي إجري. جريُك سيثبت إن كان الله موجودا. ليس إلله المتديّن، الذي يكفر بهر روغل ألفر. إنّما الله الصغير، الموجود في ركن ما من الضميرالإنساني.

   إجري بيبي إجري. ومعك بيتان وريغب. بِعْ بضاعتك للجمهور الكبير، وبعد ذلك  عُدْ للتحقيق، التحقيق هو السبب الحقيقي لمحاولتك الغريبة للجري ثانية.