[x] اغلاق
القيلولة مفيدة.. حتى لو بمكان العمل
27/3/2017 8:00
القيلولة مفيدة.. حتى لو بمكان العمل
أوضح "خبير النوم" مارك باير خلال حديث له ‫مع مجلة "بي سي فيلت" الألمانية، أن القيلولة أو فترة الراحة القصيرة ‫خلال وقت الظهيرة لها تأثير فعال في تجديد الطاقة والنشاط الذهني، مؤكدا أنه يمكن أن تكون حتى في المكتب.
‫وأوضح باير أن القيلولة القصيرة من شأنها زيادة التركيز والانتباه ‫بمعدل 100%، وينبغي أن تكون مدة الغفوة خلال فترة الظهيرة ما بين 10 و30 ‫دقيقة، ويلزم الانتباه إلى عدم زيادة فترة الغفوة عن 30 دقيقة حتى لا ‫يدخل الجسم في مرحلة النوم العميق، وبعدها سيكون الاستيقاظ غير مريح ‫مع الشعور بقليل من الانتعاش.
‫ويفضل النوم بعد تناول وجبة الغذاء مباشرة، حيث يتثاقل الجسم مع ‫التركيز بشكل كامل على الهضم، وبالنسبة لمكان النوم يفضل أن تكون غرفة ‫النوم دافئة ومظلمة لدخول الجسم في النوم بشكل سريع.
 
‫إذا لم يتوفر بالمكتب غرفة للراحة، فيمكن لقاعة الاجتماعات غير ‫المستخدمة أن تكون البديل المناسب، وكل ما عليك فعله إطفاء الإضاءة ‫وإسدال الستائر وإغماض عينيك قليلا.
‫ويمكن أيضًا النوم بشكل مريح على الكرسي، إذا كان يمكن تعديل وضع ضبطه، ‫فمن الأفضل إرجاعه للخلف بشكل كامل، لكي يتم تمديد القدم دون الحذاء ‫على الطاولة بشكل مريح. ويفضل شراء وسادة مريحة لقضاء قيلولة منتظمة على ‫طاولة المكتب.