[x] اغلاق
الحكم بالسجن 14 عاما على الاسير صدقي المقت
16/5/2017 10:09
الحكم بالسجن 14 عاما على الاسير صدقي المقت
اصدرت المحكمة المركزية في مدينة الناصرة ظهر اليوم الثلاثاء، حكمها على الأسير المضرب عن الطعام صدقي المقت, وذلك بالسجن الفعلي 14 عاما بتهمة التجسس ونقل المعلومات.
 يشار الى أن المقت قد اعتقل في 25 شباط 2015 على خلفية توثيقه لشريط مصور على الحدود الاسرائيلية السورية .
وكانت المحكمة المركزية في مدينة الناصرة قد سمحت العام الماضي بنشر تفاصيل ما وصفته بقضية تجسس لصالح سوريا وحزب الله وبموجب المعطيات تم تقديم لائحة اتهام ضد الاسير السابق صدقي المقت بتهمة التجسس ونقل معلومات لسوريا .
 تم في المحكمة المركزية بالناصره حينها رفع بعضا من بنود امر حظر النشر المطبق والتام والكامل والشامل الذي كانت قد اصدرتة المحكمة منذ يوم 25.02 العام الماضي بناءا على توجهات الشرطة في المنطقة الشمالية ً اليمار ً وجهاز الامن العام ً الشاباك ً حول تحقيقاتهما المشتركة في قضية امنية بالمنطقة هناك والذي تم تمديد سريان ، وبحيث تم القرار اليوم بمواصلة حظر نشر اي من التفاصيل التي تتعلق بهذه القضية ما عدا التفاصيل التي تشير الى اعتقال ً اليمار ً وجهاز ً الشاباك ً لعدد من سكان هضبة الجولان بالضلوع في نشاطات محورها جمع وتوثيق معلومات حول الحدود الشمالية وتتضمن فيما تتضمن نشاطات الجيش هناك وبالتالي تحويل المعلومات لجهات وعناصر في المخابرات والنظام السوري .    هذا ويتضح من التحقيقات ان الأسير الامني السابق صدقي احمد المقت من سكان مجدل شمس بهضبة الجولان وثق نشاطات الجيش في الحدود الشمالية بنفسه وبمساعدة اخرين وقاموا بتحويلها الى عناصر في المخابرات والنظام السوري بواسطة رفع المواد عبر شبكة الانترنت اضافة لنشر المواد بالتلفاز السوري وبواسطة اتصالات مباشره ما بين ً صدقي ً وعناصر في سوريا.   هذا واعترف ً صدقي ً خلال التحقيقات معه انه قام بجمع معلومات حول نشاطات الجيش  الاسرائيلي بالشمال ونشر المواد بالانترنت وبرامج تلفزيوني سوري وايضا اعترف بعلاقتة مع ً مدحت صالح ً الا وهو رجل  بارز بالنظام السوري والمعروف بعلاقاتة مع عناصر بالمخابرات السورية .    كما. خلال التحقيقات تم اعتقال مشتبهين اضافيين الذين اشتبه بتقديمهم المساعدة للمشتبه  صدقي ً خلال عمليات جمعة للمعلومات سابقة الذكر  .    وقد جاء في لائحة الاتهام ضد ً صدقي ً الذي تنسب له بنود تهم : التجسس ،التجسس البالغ ،مساعدة "عدو" بزمن حرب ،التامر لتنفيذ جريمة ، كما والتخابر مع عميل اجنبي.