[x] اغلاق
الصيدلانيّة سحر عالم خطيب من النّاصرة: هكذا نمنع الحرقة في رمضان
8/6/2017 7:16

الصيدلانيّة سحر عالم خطيب من النّاصرة: هكذا نمنع الحرقة في رمضان

يتميّز شهر رمضان المبارك، شهر الخير والرّحمة، بوجباته الإحتفاليّة والدّسمة، التي تزيّن موائد العائلات طيلة الشّهر الفضيل، وهو أكثر شهور السّنة استهلاكًا. وما أن يحل موعد الإفطار حتّى يعاني بعض الصّائمين من حرقة مزعجة. للحديث عن هذا الموضوع، إلتقينا الصيدلانّية، سحر عالم خطيب، الصيدلانيّة المسؤولة وصاحبة صيدليّة إكسترا فارم، في مدينة النّاصرة.

-كيف تعرّف الحَرَقة؟

الحرقة هي إفرازات زائدة للمعدة إثر الحموضة التي يتم قذفها من المعدة الى المريء وتسبب شعورًا حارقًا وحادًّا في الصّدر والمريء.

-من يعاني من الحَرَقة بشكل عام؟

وفقًا للأبحاث فإنّ 35% من البالغين في إسرائيل يعانون من الحرقة، ولا سيما المدخنين والمفرطين بشرب القهوة على معدة فارغة، أو الأشخاص الذين ليست لديهم وجبات طعام منتظمة. 60% فقط من الذين يعانون من الحرقة يقومون بمعالجة المشكلة.

-لماذا تزداد الحرقة لدى الصّائمين بعد تناول وجبة الإفطار؟

-الصائم يتهيّأ نفسيًّا لوجبة طعام دسمة عند الإفطار، وهو ما يؤدي إلى إفرازات مرتفعة من الحموضة والإنزيمات في المعدة وما يحصل فعليًا هو أنّ الوسط العربي يزيّن موائده بالأطعمة الدسمة والوجبات الفاخرة عند الإفطار. وبعد أن يأكل الصائم هذه الأطعمة الدسمة، من الممكن أن يعاني من حرقة، إثر إزدياد الحموضة وإرجاع محتوى المعدة إلى المريء.

-كيف يمكن أن نمنع الحرقة؟

يمكن تناول الجوز النيء لكونه غنيًّا بمواد تمتص حموضة وافرازات المعدة، وتخفف من شعور الحرقة. من المهم تفادي مسبّبات الحرقة والتقليل من تناول الحلويات والمقالي والمشروبات الغازيّة. يمكن تناول أدوية معيّنة تُخفف من نشاط حركة المعدة وحموضتها، مثل دواء جافيسكون المتوفّر كسائل أو أقراص، ولا يحتاج إلى وصفة طبيّة. يبدأ مفعول هذا الدواء خلال 3 دقائق منذ تناوله وحتّى 4 ساعات متواصلة، ويتم تناوله بعد الأكل أو في المساء.

-كيف يعمل دواء جافيسكون؟

-دواء جافيسكون يقوم ببناء عازل بين الحموضة وجدار المعدة الداخلي، بمعنى أنه يقوم ببناء طبقة عازلة في المعدة لمنع رجوع الطّعام أو محتوى المعدة إلى المريء، وهكذا يتم الحد من رجوع الحموضة والطعام إلى المريء والشّعور بالحرقة والأوجاع التي ترافقها.

-هل من كلمة أخيرة؟

أنصح الصائمين بعدم تناول كافّة الأطعمة دفعة واحدة عند الإفطار، وبالامتناع عن الأكل حتّى التخمة، والأكل على مراحل. وأتمنى لهم صومًا مقبولًا وإفطارًا شهيًّا وصحيًّا بعيدًا عن الحرقة.