[x] اغلاق
خطوات بسيطة تساعدك على المحافظة على شرايين صحية
4/7/2017 8:03
خطوات بسيطة تساعدك على المحافظة على شرايين صحية
انتبه لما تأكله: اذا اعتدت على تناول البوظة، او سندويش الجبنة المحمص او مأكولات اخرى غنية بالدهونالمشبعة والتريغليسريدفانت على الارجح تحضر جسمك وشرايينك لمستقبل غير صحي.
 
انتبه الى نسبةالسكر: يؤدي تناول السكر السريع الامتصاص الى ارتفاع نسبة التريغليسريد. انتبه الىالمأكولاتالمحضرة من السكر المضاف، اهمها المشروبات الغازية، الحلويات، اللبن المحلى والمثلجات.
 
 
اكشف السكريات المخبأة: لتحقيق ذلك يجب الانتباه الى كيفية قراءة الFood labels. ابحث عن المكونات كالسكر الاسكر، محلي الذرة، الكلمات التي تنتهي ب”Ose” كالDextrose, fructose, glucose, lactose, sucrose...
 
 
تناول نوعية جيدة من الدهون: اختر المأكولات التي تحتوي على الدهون الصحية اهمها الدهون الاحادية والمتعددة اللاتشبع كالافوكادو، الجوز، زيت الكانولا، زيت الزيتون... لا تكثر من الدهون المشبعة المتواجدة في اللحوم الحمراء، المثلجات
 
 
تناولالسمكبدل تناول اللحوم الحمراء: تناول السمك مرتين بالاسبوع: السلمون، التونا، السردين ...كلها انواع من الاسماك غنية بالاوميغا 3.
 
 
تناول المكسرات النيئة والخضار: منها الجوز، بزر الكتان، السبانخ،السلطاتالخضراء والبقوليات.
 
 
توقف عن شرب الكحول: استبدل الكحول بالمياه المعدنيةـ يشكل الافراط في شرب الكحول اهم اسباب زيادة نسبة التريغليسريد.
 
 
ابتعد عن المشروبات المحلاة: من اهمها المشروبات الغازية والمشروبات الاخرى المحلاة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الفروكتوز. استبدلها بالمياه الغازيةاخسر الوزن الزائد: يشكل الوزن الزائد بالاخص لدى تكون الدهون في منطقة البطن عاملاً مهماً يؤدي الى زيادة التريغليسريد. لذلك من المهم جداً خسارة الوزن الزائد. 
 
تنخفض نسبة التريغليسريد بشكل ملحوظ لدى خسارة حوالي 7كغ من الوزن.
 
 
قم بالقليل من الحركة: تساعد ممارسةالرياضةعلى التحكم بنسبة التريغليسريد. تكفي ممارسة الرياضة لحوالي 30 دقيقة خمس مرات بالاسبوع. بمتابعة هذا الروتين يمكن تخفيض نسبة التريغليسريد بين عشرين وثلاثين بالمئة. اذا كنت لا تحب ممارسة الرياضة انصح بالرقص،السباحةاو حتى المشي في الهواء الطلق.