[x] اغلاق
ضابط أردني يقتل 12 جندياً امريكياً
6/11/2009 9:49

قتُل 12 جندياً أمريكياً في إطلاق نار على قاعدة "فورت هود" في ولاية تكساس جنوب الولايات المتحدة.

والاعتداء على قاعدة "فورت هود" العسكرية في تكساس يعد الأكبر من نوعه على قاعدة عسكرية داخل الولايات المتحدة، وبحسب وسائل إعلام أمريكية فإن المسلح الذي قام بإطلاق رصاص كثيف وعشوائي أسفر عن قتلى وجرحى هو الميجر نضال حسن طبيب نفسي من أصل أردني مهمته معالجة الجنود الذين يسافرون للحرب في العراق.

 

وأبلغ أخيراً بأنه سيسافر إلى العراق وقد رفض، غير أن مصادر أمريكية رسمية قالت إنه من المبكر تحديد ما إذا كانت دوافع الهجوم إرهابية أم لا، مكتفية بالإشارة إلى أن المسلح أصيب بعدة طلقات وحالته مستقرة على خلاف تقارير سابقة أفادت بأنه قتل.

وقال المسؤول العسكري بوب كون قائد قاعدة فورت هود العسكرية الامريكية في تكساس "على الساعة الواحدة والنصف قام جندي بإطلاق الرصاص في منشأة تجهيز طبية، حيث كان جنود يخضعون لفحوص قبل انتشارهم خارج البلاد، قتل مسلح واعتقلنا جنديين آخرين للاشتباه فيهما وكانت هناك روايات شهود عيان تفيد بأنه ربما صدر اطلاق النار من أكثر من شخص واحد".

واستنكر الرئيس الأمريكي باراك أوباما الهجوم ووصف الحادث بالمروع وتعهد بكشف ملابسات الواقعة، وأشار أوباما إلى ان وزارة الدفاع ومكتب التحقيقات الفيدرالي ووزارة الامن الداخلي في حالة استنفار قصوى.

وقال باراك: إنه لأمر رهيب ان يتعرض جنود امريكيون لإطلاق نار في قاعدة للجيش على أرض أمريكية. لقد تحدثت مع الوزير غيس ومايك مولان لتقديم مزيد من المعلومات بالتعاون مع وكالة الاستخبارات الامريكية "اف بي اي" لكشف ملابسات الاحداث التي لاتزال غامضة لكن في هذا الوقت، ارفع صلواتي من اجل الجرحى وعائلات الضحايا.

مصادر في "فورت هود" أكدت أن الهجوم وقع عندما كانت القاعدة تتحضر لحفل تخرج دفعة جديدة من الجنود. ومجمع فورت هود في تكساس أكبر قاعدة عسكرية امريكية في العالم ويتمتع بتدابير امنية مشددة، ومساحته تقارب مساحة مدينة نيويورك كما يضم أكثر من 50 ألف جندي، ويحوي مساكن للجنود وعائلاتهم إضافة إلى اماكن تسلية ومدارس، وفيه تتمركز آلاف الاليات العسكرية ويعد نقطة رئيسية لنشر القوات الامريكية في العراق وأفغانستان